السقا نقيبا للمهندسين والخضراء تطعن بالانتخابات

الرابط المختصر

فاز المهندس وائل السقا بمنصب نقيب المهندسين الأردنيين للدورة الثانية على التوالي لمدة ثلاث سنوات أخرى في الانتخابات التي جرت أمس الجمعة، بينما أكدت قائمة العمل المهني (الخضراء) نيتها الطعن بالانتخابات لدى محكمة العدل العليا.وحصد السقا 2284 صوتاً من أصل 2398، فيما لم يحرز منافسه الوحيد المهندس أمجد داوود سوى 88 صوتاً، وفاز مرشحي القائمة النقابية الموحدة (تحالف الإسلاميين والقوميين واليساريين والمستقلين) لمركز نائب النقيب وعضوية مجلس النقابة بالتزكية، حيث فاز عبدالله عبيدات بمركز نائب النقيب، وفاز بعضوية المجلس كل من كمال حبش عن "الشعبة المعمارية" وعيسى حمدان عن "الشعبة الميكانيكية"، وأسعد عطوان عن " المناجم والتعدين" وأسامة العمري عن "الكيماوية" ورياض النوايسة عن "الشعبة المدنية".

وكان مرشح القائمة الخضراء لمنصب النقيب في الانتخابات المهندس فواز البشير ناشد في رسالة بعثها الى وزير الاشغال العامة والاسكان حسني ابو غيدا بالتدخل لوقف ما اسمته بالضرر والأخطار المحدقة بالنقابة مشيرا الى ان القائمة بصدد اعداد ملف قضائي للطعن في تلك الانتخابات لدى محكمة العدل العليا.

وقال المهندس فواز البشير في حديث لراديو عمان نت إن قائمته سوف تقوم بالطعن بعد تقديمه لمجلس النقابة ثم لوزير الأشغال العامة، ومحكمة العدل العليا "أكدنا أنه حصل تجاوزات في الانتخابات التمهيدية لمجالس النقابة والتي على أساسها قاطعت قائمة العمل المهني الانتخابات في الـ 3 من آذار على أمل أن يتم تصويب الأوضاع من قبل الوزير ومن قبل مجلس النقابة والقنوات الإدارية والقانونية، بحسب قوانين النقابة أو القوانين العامة أو الخاصة".

وتابع "ما حصل أننا قدمنا اعتراضنا وطعننا لمجلس النقابة، إلا أن المجلس رفض الاعتراض واعتبر أن إجراءاتها كلها سليمة، وهذه الخطوة معناها أن نذهب الى وزير الأشغال ومن ثم الى محكمة العدل العليا، لتطبيق القانون وتأكيد الطعن من عدمه أو القبول فيه من عدمه".

فيما ردّ وائل السقا على ذلك أن الانتخابات قالت كلمتها والطعن حق لكل مواطن، لكن ما لا يقبل هو دعوتهم الحكومة بالتدخل، حيث قال "نقابة المهندسين قالت كلمتها في صناديق الاقتراع، وانتخبت القائمة النقابية الموحدة بنسبة 96%، والطعن في الانتخابات حق قانوني لكل من يريد ونحن لا نقف ضد ذلك، إنما نعيب على زملائنا دعوة الحكومة للتدخل في نقابة المهندسين أو أي نقابة أخرى، فهناك أساليب لإبداء الرأي من خلال الهيئات العامة أو صناديق الانتخاب أو من خلال المحاسبة أو القانون إن كان اي شخص يود تجاوز الهيئة العامة، لكننا نرفض أي من الدعوات التي تنادي بتدخل وزير الأشغال أو غيره على النقابة".

وحول تواصل الاتهامات التي توجهها القائمة الخضراء للقائمة النقابية الموحدة قال السقا "هذه إسطوانة مشروحة تطلع كل يوم، لقد رددنا في الهيئات العامة والهيئة المركزية وكل يوم تخرج الاتهامات في الصحف، آن الاوان أن يخجل بعض الناس على أنفسهم قليلاً ويدخلوا ضمن العملية الانتخابية الديمقراطية، وليس هناك داع للطرح الإعلامي غير الموجه وغير السليم".

وتابع "نقابة المهندسين نقابة رائدة يشهد لها القاصي والداني، وإجراءات النقابة سليمة كلها سواء كانت إدارية أو مالية، لكن التنافس الإنتخابي له آداب وأخلاق ولذلك يجب أن نتخطى هذه المرحلة ونعمل لبناء نقابتنا وبلدنا".

وكانت القائمة الخضراء (قائمة التجمع الهندسي المستقل والعمل المهني) قد أعلنت مقاطعتها للانتخابات ووجهت مجموعة من الاتهامات للقائمة البيضاء (النقابية الموحدة)، اتهمتها فيها بتجاوزات قانونية ومالية وإدارية داخل النقابة، إلا أن الموحدة النقابية أصدرت بياناً فندت فيه الاتهامات رافقتها انسحابات من قبل بعض المرشحين من الخضراء.

ويتألف مجلس النقابة من النقيب ونائبه ورئيس هيئة المكاتب الهندسية وممثل عن كل شعبة هندسية من الشعب الهندسية الست الموجودة في النقابة.

ويذكر أن عدد المهندسين المسددين للرسوم السنوية والذين يحق لهم الانتخاب بلغ ما يزيد على 31 ألف مهندس، وجرت الانتخابات في كل من محافظات الزرقاء واربد والكرك والمفرق ومعان والعقبة اضافة الى عمان.

أضف تعليقك