السفير المصري لـ"عمان نت": إمداد الأردن بـ100 مليون متر مكعب من الغاز

السفير المصري لـ"عمان نت": إمداد الأردن بـ100 مليون متر مكعب من الغاز
الرابط المختصر

تزود مصر خلال الأيام الحالية الأردن بكميات من الغاز المصري تصل إلى 100 مليون متر مكعب يوميا من أصل250 مليون متر مكعب الكمية المتفق عليها، وفقا لما أكده السفير المصري بالأردن خالد ثروت.

وأوضح ثروت لـ"عمان نت" أن الغاز المصري لم ينقطع أبدا عن الأردن باستثناء فترة تفجيرات انبوب الغاز المصري المؤدي إلى الأردن،"حيث استمر تزويد الأردن بالغاز بكميات تصل إلى 16% من المتفق عليها".

وشهدت عطلة عيد الأضحى، بحسب السفر، زيادة بالكميات حيث بلغت طيلة أيام العيد 200 مليون متر مكعب يوميا.

وستقوم مصر بحسب الاتفاق الأخير مع الجانب الأردني  بزيادة الكميات إلى الأردن وبشكل تدريجي عقب الانتهاء من إجراء الصيانة لمحطات الغاز في مصر وتحسين الظروف المصرية بالنسبة للطاقة، ورفعها في فترة الإجازات والعطل، بحسب ثروت.

وعزا السفير المصري أسباب تقليص كميات الغاز إلى المملكة إلى أزمة الطاقة التي تمر بها بلاده نتيجة لارتفاع درجة حرارة الصيف فيها وزيادة الطلب على الطاقة، مشيرا إلى" تأثر بعض محطات الكهرباء فيها نتيجة للأزمة وتوقف مصانع منتجة".

كما أكد على أن إسرائيل ستلجأ للتحكيم الدولي لمقاضاة مصر ونتيجة لقطع الغاز عنها تماما، لافتا إلى أن العلاقة بين الطرفين تشهد أزمة كبيرة في هذا الملف".

ولم يبد السفير إمكانية تعويض الأردن ماليا عن فترة تذبذب إمدادات الغاز، مشددا على التعويض بالكميات نتيجة لظروف طارئة تمر بها مصر وهو ما تضمنه الاتفاقية بحسبه .

هذا وكانت وزارة الطاقة تشدد في تصريحاتها على أن كميات الغاز المصري المزودة للأردن تصل  إلى 40 مليون متر.

وفي سياق متصل، كشف السفير العراقي لدى الأردن جواد عباس عن تزويد العراق للسوق الأردنية بواقع 15 ألف برميل نفط خام يومياً بسعر تفضيلي يقل عن السعر العالمي بـ 18 دولار للبرميل.

وأكد عباس في حديث لـ”عمان نت” استعداد بلاده لرفع الكمية إلى 33 ألف برميل بنفس الأسعار التفضيلية.

وأوضح بأن الأردن لم يتسلم الكمية الكاملة من النفط العراقي حتى الأسابيع الماضية بسبب مشاكل بالناقل الأردني، مشيرا إلى وجود اتفاقية لتزويد الأردن بزيت الوقود بأسعار تفضيلية أقل من السوق بـ88 دولارا عن السعر العالمي للطن الواحد.

تصريحات السفير العراقي تأتي بالتزامن مع حديث رئيس الوزراء عبد الله النسور عن عدم حصول الأردن على أسعار تفضيلية من الدول العربية.

يذكر أن الأردن يستهلك ما يقارب الـ100 ألف برميل نفط يومي

هذا واتفق الجانب العراقي والأردني بموجب مذكرة تفاهم على التعاون في مجال تزويد الأردن بحاجته من النفط الخام وبناء أنبوب لنقل النفط الخام من العراق إلى الأردن لتزويده بحاجته من مادة الغاز البترولي المسال وزيت الوقود الثقيل تبعا لتوفره إضافة إلى تزويد الأردن بحاجته من الغاز الطبيعي وتصديره عبر الأردن وكذلك دراسة التراكيب الجيولوجية المشتركة بين الجانبين.

أضف تعليقك