السفارة الأمريكية في عمان ووفد الاتحاد الأوروبي يحتفلان باليوم العالمي لحرية الصحافة

الرابط المختصر

أقامت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وبعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن اليوم فعالية مشتركة في عمان للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والتوعية بأهمية حرية الرأي والتعبير. وحضر الحدث عدد من كبار الصحفيين والأكاديميين وطلاب الإعلام الأردنيين.

 

خلال الحدث، أكدت المستشارة الأمريكية للشؤون العامة، ستيفاني ألتمان وينانز، ونائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الأردن، أنجيلا مارتيني، على أهمية حرية الصحافة كعنصر أساسي في الحكم الديمقراطي. وشددوا على أنه من خلال تشجيع الصحافة الحرة، يصبح المواطنون أكثر وعيًا ونشاطًا وانخراطًا في صنع القرار السياسي، ويمكنهم بشكل أفضل مساءلة حكوماتهم.

 

"في الذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة، نجدد التزامنا بتعزيز وحماية الصحافة الحرة، التي تعد ركيزة أساسية للديمقراطية. نحن نقف بثبات في دعم هذه الركيزة الحاسمة للمجتمع المدني التي يتم مشاركتها مع الاتحاد الأوروبي وجميع أنحاء العالم "قال المستشار الأمريكي.

 

من جانبها، أشارت نائبة رئيس وفد الاتحاد الأوروبي: "بمجرد إلقاء نظرة حولنا، ندرك أن حرية الصحافة وحرية التعبير تتعرض للتهديد في أجزاء كثيرة من العالم. نعيد التأكيد على أن حرية الصحافة هي حجر الزاوية للديمقراطية وحق أساسي يحتاج إلى الحماية، وأن الصحفيين يجب أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم دون خوف من الاضطهاد أو الترهيب ".

 

أتاح الحدث فرصة للمشاركين لمناقشة التحديات التي تواجه وسائل الإعلام اليوم، خاصة وأن حرية التعبير تتقوض بشكل متزايد بسبب التدخل الحكومي وغير الحكومي في جميع أنحاء العالم.

 

اليوم العالمي لحرية الصحافة - يوم للتفكير في الدور الحاسم للصحافة الحرة في دولة ديمقراطية، يعترف بالتقارير غير العادية في أماكن الصراع المسلح مثل أوكرانيا والسودان وأفغانستان. يوم يقر بالتضحيات التي يقدمها العاملون في مجال الإعلام للمخاطرة بحياتهم لتقديم الحقيقة والمساعدة في إعلام الجمهور.

 

اليوم، اجتمعنا معًا لتكريم العديد من الصحفيين والجهات الفاعلة في وسائل الإعلام الذين كرسوا حياتهم ، وغالبًا ما يتعرضون لخطر كبير، وخاصة الصحفيات المعرضات بشكل خاص للتهديدات والهجمات المتزايدة، لتعزيز الشفافية والمساءلة في جميع أنحاء العالم.

 

واختتمت ستيفاني قائلة: "منذ عام 1993، تم الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 مايو ، وهذه فرصة لنا لإعادة التأكيد على المبدأ المقدس القائل بأن المعلومات هي منفعة عامة، وأن للناس الحق في معرفة الحقيقة عن القادة والأحداث و السياسات التي تشكل حياتهم. وخلص ستيفاني إلى أن الصحفيين الذين يجلبون لهم هذه المعلومات يفعلون ذلك في كثير من الأحيان في مخاطرة كبيرة لأنفسهم."

أضف تعليقك