السعود يقدم استجوابا بحق ديوان المحاسبة

السعود يقدم استجوابا بحق ديوان المحاسبة
الرابط المختصر

يقدم النائب يحيى السعود استجوابا بحق مدير ديوان المحاسبة وذلك على خلفية تخصيص التحقق في لجنة الحج والعمرة في الأمانة في عهده فقط معتبرا أن ذلك يصب في إطار التشهير واغتيال الشخصية.

وقال السعود أن خمسة موظفين من ديوان المحاسبة كانوا يأدون الحج والعمرة على حساب اللجنة معتبرا أنه وإذا كان هناك لغط فالأساس أن لا يبتعث الديوان موظفيه في حينها.

وتابع السعود في مؤتمر صحفي عقده الاحد في مجلس النواب عرض ما اعتبره وثائق دفوع تبرأ ساحته من أي اتهام قد يتعرض له في فترة ترأسه للجنة الحج والعمرة في مجلس الأمانة في الأعوام ٢٠٠٦-٢٠١٠ قائلا أن تأكيد عقده المؤتمر الصحفي خطوة لتبرأة ساحته من أي تهمة قد توجه له.

واستهجن السعود عدم لقاء أعضاء اللجنة الرابعة المكلفة بأمانة عمان بلقائه كرئيس لجنة الحج والعمرة في حينه.

وتسائل : “لماذا يتم التحقق في فترة ترأسي اللجنة رغم أني سرت بنفس الأسس والتعليمات التي كانت متبعة في فترة الرؤساء السابقين للجنة ابتداءً من النائب وعضو الأمانة السابق موسى الوحش في العام ١٩٩٩ والعضو السابق عضو جبهة العمل الاسلامي أيوب خميس في الأعوام ٢٠٠٠-٢٠٠٥.

واضاف السعود أن اسس الحج والعمرة التي سار عليها في وقته كانت محددة سلفا ومنذ عهد نضال الحديد أمين عمان الأسبق ويتم تعميمها على الموظفين في الأمانة بإقرار من موقع الأمين ونائبه.

ويتم إجراء قرعة الحج والعمرة حسب الأسس المعتمدة لذلك بحضور أمين عمان وبعض أعضاء المجلس والموظفين، ويتم تعميم أسماء الموظفين طرح عطاء في الصحف اليومية،

واوضح السعود أن اعضاء وتكلفة بعثة سفر الحج والعمرة تعرض على مجلس أمانة للموافقة عليه وعلى تسيير رحلة الحج أو العمرة وتتم مخاطبة رئيس مجلس الوزراء للموافقة على تسيير الرحلة وتحديد المياومات التي تصرف لهم.

وحول صرف المياومات فتتم، وفق وثيقة كان يقرأها السعود، حسب الأسس الموافق عليها من قبل رئيس الوزراء وحسب تنسيب مجلس الأمانة وتصرف إلى الموظفين مباشرة من خلال الدائرة المالية.

فيما يتعلق بسفر أعضاء مجلس الأمانة وزوجاتهم او مرافقيهم فهي من صلاحيات أمين عمان او نائبه وليس لرئيس لجنة الحج والعمرة وحول سفر بعض أعضاء مجلس الأمانة برفقة زوجاتهم، أوضح السعود أنه يتم بشكل منفصل عن بعثة الموظفين.

ويطبق على أعضاء مجلس أمانة عمان الكبرى نظام الانتقال والسفر وفق تعليمات الفئة الخاصة والاولى كان أمين عمان الأسبق ممدوح العبادي قد طبقها في عهده.

واستعرض السعود من يرافق بعثة الحج والعمرة من غير موظفي الأمانة ويعملون في دوائر مختلفة، قائلا انه جرت العادة ومنذ بداية تسيير هذه البعثة عام ١٩٩٩ اصطحاب ممثلين عن قضاة وموظفين من محكمة الأمانة والجهاز القضائي وموظفي الأجهزة الأمنية وموظفي محافظة العاصمة وبعض الحكام الإداريين وموظفي رئاسة الوزراء وديوان التشريع والرأي وموظفي البلديات ومؤسسات المجتمع المدني وموظفين من السفارة السعودية وموظفي ديوان المحاسبة.

عن صلاحيات رئيس بعثة الحج والعمرة في الامانة، سرد السعود التالي:

أولا: مخاطبة أمين عمان للموافقة على أسس بعثة الحج والعمرة وتعميمها على الموظفين.

ثانيا: الإشراف على قرعة الحج والعمرة بحضور أمين عمان ونائبه وبعض أعضاء مجلس الأمانة.

ثالثا: الإشراف على الحصول على فيزا الحج والعمرة ومتابعة السفارة السعودية.

رابعا: يقوم رئيس البعثة بمخاطبة أمين عمان بتسمية البعثة الإدارية من موظفي الأمانة ممن لهم الخبرة.

خامسا: مخاطبة أمين عمان أو نائبه لصرف سلفة بعثة الحج أو العمرة وهذه السلفة تسدد عند الانتهاء من الحج والعمرة.

سادسا: يقوم رئيس البعثة بمخاطبة الأمين من أجل صرف بدل الأضاحي التي تقدر بمبلغ ١٠٠ دينار لكل حاج وتصرف باسم رئيس البعثة.

سابعا: مكافئة رئيس البعثة وأعضاء البعثة الإدارية (رئيس البعثة: ألفي دينار، البعثة الإدارية ما بين ١٥٠٠ و١٠٠٠ دينار.

أضف تعليقك