السبايلة: واشنطن تخطط لتواجد في سورية ولكن ليس من البوابة الأردنية

السبايلة: واشنطن تخطط لتواجد في سورية ولكن ليس من البوابة الأردنية
الرابط المختصر

أكد الخبير والمحلّل الاستراتيجي الدكتور عامر السبايلة، أن واقع الجغرافيا يضع الأردن دائماً على تماس مع أي تطوّر في الملف السوري.

 

وأوضح السبايلة في حوار مع وكالة أنباء فارس أن الفرق الوحيد اليوم هو التحوّل في الموقف الأمريكي، وهذا التحوّل جزئي بسيط حول أن تستخدم الولايات المتحدة السّلاح في سورية، مبيناً أنّ واشنطن تخطّط لوجود طويل الأمد في سورية، لكن ليس من البوّابة الأردنية، بل من بوابة الشمال وبتحالف مع الأكراد.

 

وفيما يتعلّق بالأردن، قال السبايلة إن هناك حالة من الاستغلال للوضع الأردني، لأنّ الأردن يضع أوّلاً نُصْبَ عيَنيه أمنه القومي كأولوية، مشيراً إلى أنّ موضوع الجنوب السّوري مقلق بالنسبة للأردن، وضمن العقيدة الأردنية، ليس هناك رؤية لموضوع الدخول في سورية، حتّى في الذهنية الأمريكية إلى الآن من هذه المنطقة ليس هناك رؤية واضحة المعالم.

 

وأشار إلى أنّ الأردن يأخذ عدّة اعتبارات بصفة أنّه يحتاج إلى تأمين حدوده، ويحتاج إلى تأمين المنطقة التي قد تمسّ حدوده وتمسّ داخله وهي الجنوب السّوري، مبيّناً أنّ الأردن يريد أن يتجنّب خطر الفوضى أوّلاً، وخطر تشكّل قواعد لوجستية للإرهاب، وخطر تمدّد تنظيم داعش، وخطر انهيار الوضع في هذه المنطقة.

 

للاطلاع على الحوار: هنـــــــا

أضف تعليقك