الساكت: الصناعة لن تستفيد من أوقات خارج الذروة في التعرفة الكهربائية

الرابط المختصر

أكد عضو غرفة صناعة عمان الكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت على أن القطاع الصناعي لن يستفيد من قرار ربط التعرفة بالزمن إذا لم يكن هناك فرق كبير تحديدا في الأوقات المحددة "خارج الذروة".

جاء ذلك بعد أن أعلنت هيئة تنظيم الطاقة والمعادن عن التطبيق الإلزامي للتعرفة على القطاع الصناعي وغيره اعتبارا من الأول من تموز المقبل.

وقال إن ربط تعرفة الطاقة بالزمن هو مطلب صناعي؛ باعتبار أن الطاقة مدخل أساسي ورئيسي في العملية الإنتاجية، مشددا في الوقت ذاته أن المطلب هو أن تكون ساعات اليوم الـ 24 ساعة بجميع أجزائها؛ أقل بمقدار جيد من حيث التعرفة لتعود التنافسية للقطاع الصناعي.

ولفت إلى أن الحكومة تدرك أن الصادرات الأردنية خلال السنوات القليلة الماضية لم ترتفع، وإن كان هناك ارتفاع، فإن نسبته محدودة بسبب كلف الإنتاج المرتفعة، مبينا أن الطاقة في الأردن تكلّف ما بين 28 في المئة إلى 40 في المئة من كلف الإنتاج.

وتعتبر كلف الطاقة في الأردن من أعلى النسب في المنطقة، بحسب الساكت الذي قال إن ذلك يعني بالضرورة انخفاض تنافسية الصناعة الأردنية.

ودعا إلى ضرورة العمل على تحفيز القطاعات الإنتاجية في وقت خارج الذروة بحيث تكون التعرفة زهيدة باعتبار أن الفرق في الانخفاض كما أعلن عنه هيئة الطاقة سيكون قليلا. مشيرا إلى أن ذلك من شأنه أن يزيد الإقبال على شراء الكهرباء.

وبين المهندس موسى الساكت أن الوقت خارج الذروة سيكون من الخامسة فجرا حتى الثانية عشر ظهرا، وهو وقت مهم، لكن المفاجأة التي كشفتها الهيئة على لسان رئيسها يكمن في أن الانخفاض سيكون قليلا.

واعتبر أن ذلك سيشكل فرصة ذهبية للقطاع الصناعي بهدف رفع تنافسيته، خصوصا أن هذه الإجراءات تصب في رؤية التحديث الاقتصادي.

وفيما يتعلق بالذروة الجزئية التي أعلنتها هيئة الطاقة قال إن الحال ينطبق عليها كذلك باعتبار أن هذه الفترة (من الساعة 12 ليلا حتى الخامسة فجرا) فترة مهمة للقطاع الصناعي، والذي لن يستفيد منها.

وأكد أنه بالنسبة للفترة الثالثة وهي فترة الذروة، فإن التعرفة فيها ستكون أعلى من التعرفة المعمول بها حاليا، مبينا أن هذه الفترة الممتدة من الساعة الخامسة عصرا حتى منتصف الليل ستكون التعرفة فيها أعلى من التعرفة الحالية، رغم أنها من أهم الأوقات بالنسبة للقطاع الصناعي، باعتبار أن كثيرا من القطاعات الصناعية تعمل على مدار 24 ساعة.

وقسمت هيئة تنظيم الطاقة التعرفة الجديدة للكهرباء إلى ثلاث فترات زمنية (الذروة، والذروة الجزئية، وخارج أوقات الذروة)، وتشمل قطاع شحن المركبات الكهربائية، والاتصالات، والصناعات المتوسطة، والاستخراجية.

وبالنسبة للقطاع الصناعي، حددت الهيئة أسعار الكهرباء وقت الذروة من الساعة 17:00 إلى 23:00 كالتالي: الصناعي المتوسط 88 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

وخارج وقت الذروة من الساعة 06:00 إلى الساعة 14:00 هي: الصناعي المتوسط 60 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

وذروة جزئية من الساعة 14:00 إلى 17:00 ومن الساعة 23:00 إلى 06:00 هي: الصناعي المتوسط 68 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

أضف تعليقك