"الزوجة الجميلة: نعمة أم نقمة" .. وسيلة إعلام تسمح بتوجيه كلمات مهينة للمرأة

 عرضت وسيلة إعلام محليّة مرئيّة استطلاعًا للرأي ضمن برنامج على شاشتها يوم 12 من حزيران، وتضمّن عبارات مهينة للمرأة وجهها عدد من المتحدّثين في المادة، وهو ما اعتبره مختصّون في الإعلام مخالف لأخلاقيّات المهنة الصَّحفية.

ورصد "أكيد" حلقة لبرنامج يُعرض على هذه الوسيلة وكان من بين فقراته، استطلاع لرأي الشَّارع، لكن الوسيلة لم تقم بحذف العبارات الصَّادرة من بعض المتحدّثين ضدَّ المرأة، ويعتذر "أكيد" عن وضع الرَّوابط الدَّالة عليه حتى لا يُسهم في نشر هذه المخالفات المهنيّة.

وقال يحيى شقير المستشار الإعلامي في الأخلاقيّات والتشريعات الإعلامية ل"أكيد" إنَّ محتوى المادة هذه ليس أكثر من تعبئة فراغ في البث، وهي مخالفة لأخلاقيّات المهنة؛ لأنّ بعض عباراته مهينة للمرأة.

وأضاف أن احد المتحدثين استخدم لغة دونيّة ضد المرأة، مثل عبارة "شيء بخزي" عن الزواج والمرأة، وآراء أخرى تعمل على تثبيت الصورة السَّلبية عن المرأة بما يخالف استراتيجيّات النهوض بالمرأة في المجتمع.

ويلفت "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنيّة والأخلاقيّة والقانونيّة في مثل هذه النوعيّة من البرامج، والتي من بينها: احترام كرامة المرأة وعدم الإساءة إليها، والمعالجات الراقية للقضايا الأكثر أهميّة لجمهور المتلقّين.

أضف تعليقك