الزعبي: الأردن لن يتحمل كلف زيادة المياه القادمة من" إسرائيل"

الزعبي: الأردن لن يتحمل كلف زيادة المياه القادمة من" إسرائيل"
الرابط المختصر

قال الناطق الإعلامي في وزارة المياه والري عدنان الزعبي لـ "عمان نت" ان الجانب الإسرائيلي زاد كمية المياه التي يزود بها الأردن لتصل من 10إلى 11 مليون متر مكعب، بدلا من 3 إلى5 ملايين متر مكعب، وذلك لتعويض النقص الحاصل في كميات المياه.

وأشار إلى أن الجانب الأردني سيلتزم بدفع تكاليف الطاقة المستخدمة في ضخ المياه من بحيرة طبريا إلى قناة الملك عبد الله،دون تحمل كلف إضافية نتيجة زيادة كميات المياه.

واكد الزعبي على أن المفاوضات من اجل المياه ليست جديدة مشيرا إلى أنها تجري كل عام في إطار اللجنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة للاتفاق على كميات المياه التي ستضخ " .

وتتضمن اتفاقية السلام الأردنية حقوق مائية للأردن حددت كميتها بحسب الملحق رقم 2 بحيث تحصل الاردن على 25 ملين متر مكعب من المياه اﻻضافية من اصل 50 مليون متر مكعب باﻻضافة الى 10 مليون متر مكعب من المياه بدل مياه التحلية ما مجموعه 35 ملوين متر مكعب.

وتنص الاتفاقية على ضخ 20 مليون متر مكعب من فيضانات مياه نهر اليرموك في فصل الشتاء يتم تخزينها في بحيرة طبريا على ان يستردها اﻻردن في فصل الصيف”.

ونتيجة لتراجع المخزون المائي وضعت وزارة المياه خطة لترشيد الاستهلاك، وبحسب الزعبي فقد تم " إقامة مشاريع لموازنة الطلب وتم دراسة المناطق التي شهدت العام الماضي اختناقات مائية ، حيث تم تمديد عدة مشاريع في جرش ومشتل فيصل والذي ينتج 280 متر مكعب في الساعة، وتم زيادة كميات الضخ في بعض المحافظات لزيادة كمية المياه المتاحة لبعض المناطق في جرش ومنطقة صمد في ابار صمد تم زيادة قدرتها لتوفير المياه لجرش وتم وضع برنامج للتوزيع في جرش وعجلون والزرقاء”.

وحول الاستعانة بالجانب السوري، قال الزعبي "ﻻ يوجد تواصل بين الاردن وسوريا نظرا للأحداث السياسية الراهنة" .

أضف تعليقك