الزراعة تكثف حملتها ضد وباء أنفلونزا الطيور والتفكير بإغلاق سوق الطيور الشعبي

الزراعة تكثف حملتها ضد وباء أنفلونزا الطيور والتفكير بإغلاق سوق الطيور الشعبي
الرابط المختصر

علقت وزارة الزراعة استيراد الدواجن والطيور من جميع دول العالم، وذلك بعدما بدأت إصابة أنفلونزا الطيور تظهر في العراق ومصر وإسرائيل، قائلا وزير الزراعة عاكف الزعبي "هناك لجنة وطنية عليا تتابع فنية ولجنة وطنية تقوم بجهود كبيرة لأجل زيادة الإجراءات الاحترازية في المملكة".وأضاف الوزير: "نقوم بعمليات مراقبة الطيور المهاجرة عبر المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة"، مؤكداً "على خلو الأردن من أي إصابة بالمرض".

وتابع "من الممكن أن يصاب أي طير داخل الأردن، لكن الوضع تحت السيطرة رغم ظهور بؤر في العراق وإسرائيل وأقول أن الإصابتين في مزرعة كانت على طائرين نوع حبش وهذا النوع حساس جداً إضافة إلى عدم وجود حماية للمزرعة".

مستغربا الوزير الزعبي من خوف المواطنين الزائد من المرض، "لما الخوف الزائد من المرض، لا يثير الرعب، ولأن انتقاله عبر المخالطة المكثفة، ولا يوجد في الأردن تربية للطيور والدواجن في البيوت كما في مصر كما أن هجرة الطيور الإياب والذهاب انتهت".

مؤكدا أنه لا يوجد تبادل تجاري غذائي بين الأردن وإسرائيل وكذلك أراضي السلطة الفلسطينية.

داعيا الزعبي المواطنين إلى ضرورة التخلص من الحمام والعصافير عبر استهلاكها، إذا اقتضى الأمر أو عزلها وحمايتها. قائلا في نهاية حديثه مع الصحفيين "من الممكن أن نمنع بيع الطيور في الأسواق الشعبية إذا زادت الإجراءات الاحترازية لدينا".

أضف تعليقك