الزراعة تستبشر بالهطول المطري والمياه تدق ناقوس الخطر

الزراعة تستبشر بالهطول المطري والمياه تدق ناقوس الخطر
الرابط المختصر

قال امين عام وزارة الزراعة راضي الطروانة ان المنخفض الجوي الذي اثر على المملكة سيعود بشكل ايجابي على المحاصيل الحقلية، من ناحية النمو وتوفير احتياجاتها المائية، واضاف "لعمان نت" ان الامطار العزيرة التي سقطت ستساهم بغسيل الاشجار المثمرة والقضاء على الافات الزراعية التي تسبب درجات الحرارة المرتفعة بانتشارها في الفترة الماضية.

وفيما استبشر الطراونة بانعكاس ايجابي للهطول المطري الاخير على مخزون المياة قال مساعد الامين العام في وزارة المياه والري عدنان الزعبي ان الاردن مازال يعاني من عجز مائي في السدود بالرغم من هطول الامطار بغزارة في مختلف مناطق المملكة.

وبين الزعبي" لعان نت" ان نسبة المخزون بالسدود 108 مليون متر مكعب و78مليون متر مكعب احتياط استرتيجي مما يعني ان نسبة المياه التي دخلت في السدود بسبب الهطول المطري32 مليون متر مكعب.

وقدر الزعبي نسبة الامطار بـ69 %.

ويعد المخزون المائي في السدود لهذا العام ضعيف جدا مقارنة بالعام الماضي الذي وصل فيه مخزون السدود الى 150 مليون متر مكعب وبنسبة هطول مطري 130%.

واكد الزعبي ان الوزراة ستتبع اسلوب التقنين في توزيع المياه وستشدد الرقابة على مصادر المياه الزراعية للحمايتها من الاعتداءت عليها من قبل المزراعين، والعمل على توزيع المياه على جميع المزارعين بعدالة.

وكانت وزارة المياة اوقفت المزروعات الصيفية لعام 2011 بسبب عجز المخزون المائي في السدود، القرار الذي جاء كمحاولة للمحافظة على المخزون المائي.

أضف تعليقك