الزراعة تتابع اسواق اللحوم الحمراء

الرابط المختصر

اكد وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان الوزارة بذلت جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية لتوفير اللحوم الحمراء في الاسواق المحلية بالاسعار المناسبة والجودة العالية.

واشار في تصريحات صحفية اليوم الاثنين ان الوزارة تتابع عن كثب اسواق اللحوم الحمراء خصوصا المبردة منها، كما كثفت جهودها لدارسة وتقييم عدة مناشئ غير تقليدية للمواشي الحية واللحوم المبردة الطازجة من دول تتميز بقدرتها على الانتاج والتصدير وذلك لتوسيع قاعدة الاستيراد والمنافسة ولتخفيف العبء عن المواطنين.

وقال مستشار الوزير لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور ناصر الحوامدة ان المناشئ تخضع للتقييم الصحي البيطري ولمعايير الحجر البيطري ونظم الرقابة والاعتماد للمسالخ المؤهلة على ارض الواقع من قبل كوادر وزارة الزراعة المتخصصة، مشيرا الى انه يسمح بالاستيراد من الدول التي تتمتع بوضع صحي جيد وخدمات بيطرية تمكنها من تطبيق الشروط العامة والخاصة تجنبا للامراض الحيوانية والامراض المشتركة التي تنتقل عبر المواشي الحية ومنتجاتها.

واضاف ان الدول التي سمحت الوزارة بالاستيراد منها هي السودان وجيبوتي واثيوبيا ورومانيا واذربيجان وجورجيا، لافتا الى ان هذه الخطوة جاءت مع منهجية استقراء المستقبل التي رافقت زيادة اسعار الاعلاف عالميا وزيادة الطلب على اللحوم عالميا ما ادى الى ارتفاع اسعارها.

واشار الحوامدة الى ان تلك الجهود مكنت مجموعة من الشركات المحلية وتجار اللحوم من تأمين السوق المحلية بلحوم عالية الجودة ومراقبة صحيا وبيطريا، مشيرا الى انه قد بدئ اخيرا باستيراد اللحوم المبردة الطازجة من رومانيا بالطرق البرية وبصورة تتابعية حيث رصدت الوزارة سعر البيع بالجملة الى القصابين لاولى الشحنات من لحوم الاغنام بسعر خمسة دنانير وستمئة فلس للكيلو غرام الواحد.

واشار الى هبوط سعر اللحوم الرومانية مع وصول الشحنات المتتالية الى خمسة دنانير ومئة فلس للكيلو غرام .

أضف تعليقك