الرواشدة: الفايز خالف النظام الداخلي لمجلس النواب

الرواشدة: الفايز خالف النظام الداخلي لمجلس النواب
الرابط المختصر

أكد رئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة أن المطالبة بإنشاء نقابة للمعلمين "مطلب دستوري"، مستندا في ذلك إلى المادة السادسة عشرة من الدستور الأردني والتي تنص على حق المواطن الأردني بتنظيم نفسه ضمن نقابة أو اتحاد ".

وقال الرواشدة مستغربا من تصريحات الفايز، إن على الأردن احترام المواثيق الدولية التي صادق عليها والتي تضمن تشكيل نقابة خاصة بهم .

كما اعتبر الرواشدة مطالبة الفايز للنواب مخالفة قانونية ، قائلا إن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يعطيه الحق بمنع النواب من الإدلاء بآرائهم التي تمثل إرادة الشعب .

وقال إن قرار منع الفايز للنواب بالمطالبة بنقابة للمعلمين لم تحل إلى اللجنة القانونية المختصة في مجلس النواب .

جاءت تصريحات الرواشدة لراديو البلد ردا على ما قاله رئيس مجلس النواب فيصل الفايز خلال الجلسة المسائية الثلاثاء لمناقشة بيان الثقة الحكومي والذي منع فيها النواب من المطالبة بنقابة للمعلمين معتبرا ذلك مخالفة دستورية.

وقد استند الفايز في تصريحاته إلى قرار المجلس الأعلى لتفسير الدستور والذي أفتى بعدم دستورية انتساب الموظف العام إلى نقابة.

وفي سياق متصل، فقد أيد النائب ممدوح العبادي عن الدائرة الثالثة في عمان خلال الجلسة الصباحية في مجلس النواب الأربعاء إنشاء نقابة المعلمين، ليكون بذلك قد فتح الباب من جديد للنواب الآخرين للتمسك بمطالبهم بإحياء نقابة المعلمين .

كما انتقد العبادي فتوى المجلس الأعلى لتفسير القانون التي كانت سببا بعدم إنشاء نقابة للمعلمين، مطالبا إياه بإعادة النظر فيها "لكي لا تبقى سيفا مسلطا على كل النقابين في النقابات المهنية" .

هذا وكانت لجنة معلمي عمان قد أصدرت بيانا أمس و بعد انتهاء جلسة النواب مباشرة استغربت فيه ما صدر عن رئيس مجلس النواب فيصل الفايز مؤكدين في الوقت ذاته أن مطلبهم بالنقابة دستوري .

أضف تعليقك