الرزاز: آلية احتساب علامات التوجيهي ستتطور

الرزاز: آلية احتساب علامات التوجيهي ستتطور
الرابط المختصر

الجامعات ستعيد النظر بأسس القبول

نسبة النجاح بالتوجيهي 50%..و 25% من الناجحين يمكنهم الالتحاق بالجامعات

 

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ان امتحان الثانوية العامة مستمر وضبطه بنفس الاجواء والرقابة كما كانت في السنوات السابقة.

 

وقال الرزاز في حديث لبرنامج "الأردن هذا المساء" الذي يبثه التلفزيون الأردني، إن امتحان التوجيهي مستمر لكن آليته وطريقة احتساب العلامات ستتطور.

 

وأوضح أن علامات القبول في التخصصات الجامعية ستكون هي المعيار في نتائج الثانوية العامة.

 

وأضاف الوزير بأن قبول الطلاب المعيدين، بعد فتح محاولات التوجيهي، سيرتبط بشكل أساسي، بالقدرة الاستيعابية المحدودة، لقاعات الامتحان، التي تبلغ 200 ألف طالب.

 

وأشار إلى أن الوزارة، ستقبل طلبات جميع الطلبة المعيدين، الذين استنفذوا محاولاتهم، من جميع السنوات السابقة، لكن الأولوية للمتقدمين خلال السنوات الأخيرة.

 

وأوضح أن نسبة النجاح في التوجيهي عادة ما تكون نحو 50%، فيما يستطيع فقط 25% من الناجحين الالتحاق بالجامعات، ما يعني أن 75% من طلبتنا يوسمون بالفشل، متسائلا لماذا لا نعطي هؤلاء بدائل على أرض الواقع لتحفيز الإبداع لديهم وتسليحهم بالكفايات التي تؤهلهم للانطلاق نحو آفاق المستقبل.

 

وكشف  الرزاز أن أهم تغير سيحصل هو في هو مجموع العلامات، حيث سيتم احتساب علامات الطالب من مجموع 1400 بدلا من 100، والتركيز على أوزان المواد، وملاءمتها لالتحاق الطلبة بالجامعات لدراسة التخصصات المطلوبة، لافتا إلى أن ذلك ما زال في مرحلة التشاور والتطوير مع وزارة التعليم العالي والجامعات.

 

وأضاف أن الجامعات ستعيد النظر بأسس القبول لديها، حيث سيتم تحديد مجموع العلامات لكل تخصص، ويتم إعطاء كل مادة وزنًا خاصًا بالعلامة في ذلك التخصص، ودلل على ذلك بمثال إن "تخصص الطب لا بد من تجميع 1300 علامة للتقدم له أي ما يعادل في السنوات السابقة معدل 85% المعتمد كحد ادني لدخول تخصص الطب.

أضف تعليقك