"الراصد": من حق المرشح الاطلاع على قوائم المرشحين

"الراصد": من حق المرشح الاطلاع على قوائم المرشحين
الرابط المختصر

دعا التحالف المدني لرصد الانتخابات النيابية 2010م "الراصد" الحكومة الأردنية إلى اتباع معايير الشفافية والنزاهة في عملية تسجيل المرشحين.

 وقال التحالف المدني في بيان له تعليقاً على التصريحات الحكومية التي تؤكد بأنه ليس من حق طالب الترشيح الاطلاع على قوائم المرشحين ضمن الدائرة الكبرى بأن هذه التوجهات إن تم العمل بها فإنها تتعارض مع منظومة النزاهة والمعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية.

 وأكد التحالف بأن شفافية عملية تسجيل المرشحين هي الخطوة الأساسية والأهم لضمان إطلاع الناخبين على المرشحين المتنافسين في دوائرهم الانتخابية بشكل مباشر وبالوقت المناسب.

 وأوضح التحالف المدني أن نزاهة وحيادية وعدالة تسجيل المرشحين والتي تضمن معاملة عادلة لكل المرشحين هي معيار أساسي لحرية ونزاهة العملية الانتخابية مطالباً الحكومة الأردنية بضرورة الاستمرار بالسماح للراصدين الذين يمثلون مؤسسات المجتمع المدني ليقوموا بعملية رصد تسجيل المرشحين لتعزيز مصداقية العملية الانتخابية.

 ونبه التحالف المدني بأن المبالغة في السرية فيما يتعلق بتسجيل المرشحين يتعارض مع معايير الشفافية، مشيراً إلى أن أفضل الممارسات الدولية لعملية تسجيل المرشحين هي الشفافية بوجود ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

أضف تعليقك