"الرأي" تمنع زبيدي عن النشر والغد توقف الشيشاني عن الكتابة

"الرأي" تمنع زبيدي عن النشر والغد توقف الشيشاني عن الكتابة
الرابط المختصر

أوقفت صحيفة الرأي الزميل سامي زبيدي عن الكتابة دون إبلاغه رسميا بقرار الإيقاف مكتفية بمنعه مقاله اليومي، وفقا للزبيدي الذي ارجع القرار إلى عدم انسجام كتاباته مع توجهات وسياسية الصحفية حاليا.

وقال زبيدي”لعمان نت”ان الصحيفة سبقت وان نشرت له العديد من المقالات المتعلقة بقضايا الفساد والمعالجات الأمنية وأداء الحكومة، مستغربا تغير موقف الصحيفة حيال ما يكتبه، وأضاف بان إدارة الصحيفة كسرت تقليدا يقضي بإبلاغ الكاتب عن وقف مقالته ليتسنى له استبدالها، مشيرا إلى عدم تلقيه اي اتصال بهذا الخصوص.

وقال”الصحيفة فتحت الباب أمام كتاب المقالات للتهجم على المعارضة وشتمها في حين لم تسمح بإبراز الرأي الأخر”، متسائلا عما إذا كان قرار المنع صادر من إدارة الصحيفة أو من جهات أخرى.

ومنعت إدارة الرأي9 مقالات للزبيدي هي”الحركة الإسلامية، إصلاح ودستور52، الإقليمية ضد الإصلاح، بعد غزو الداخلية فقدت الحكومة المصداقية، ابدا بالدستور يا جلالة الملك، الإصلاح وليس غيره الاستحقاق الذي يبقى أولا، حكومة ضد الإصلاح، لجنة الحوار”.

وبين زبيدي ان اخر مقالة نشرها في 14اذار كانت بعنوان “الطاقة النووية”.

من جهته، نفى رئيس تحرير صحيفة الراي عبد الوهاب زغيلات لعمان نت ايقاف زبيدي عن الكتابة، مؤكدا انه ما يزال على راسه عمله.

واشار زغيلات الى انه بعض المقالات تم منعها من النشر لعدم توافقها مع سياسيات وتوجهات الصحيفة، مرجعا غياب مقالات زبيدي احيانا عائد الى تاخر الكاتب في ارسال مقاله عن الموعد المحدد.

واكد ان ادارة الصحيفه ستنشر يوم الجمعة مقالا للكاتب.

وهذا ويذكر ان الكاتب زبيدي الذي اتخذ عمود له منذ ما يقارب 8 سنوات في صحيفة الراي منع من الكتابة في عهد حكومة سمير الرفاعي لمدة ستة ايام لنشرة مقالات ضد سياسات حكومة الرفاعي على احد المواقع الالكترونية، فضلا عن توقيعه على بيانا سياسيا صادرا عن شخصيات أيدت نداء المتقاعدين العسكريين”اتخذت ادارة الصحيفة حينها اجراء عقابي بحقه ومنعته من الكتابة".

مما دفع ادارة الصحيفة بالعودة عن قرارها بعد ان اصدر مجموعة من الصحفيين بيانا اعلنو فيه تضامنهم مع زبيدي واعتبروا حينها انه منعه من الكتابة يمثل اعتداء صارخا على حرية التعبير.

الغد توقف الشيشاني

وفي السياق علمت “عمان نت” من مصادر مطلعة ان ادارة صحيفة “الغد” اوقفت زاوية الكاتب مراد بطل الشيشاني المختص بشؤون الجماعات الاسلامية عن الكتابة دون ابداء الاسباب، وبعثت له رساله مفادها:

“الأستاذ مراد الشيشاني المحترم

تحية طيبة وبعد،

إذ أتوجه إليكم بالشكر على مقالاتكم القيمة في “الغد” طوال الفترة الماضية، فإنه يؤسفني إعلامكم باضطرارنا إلى إيقاف التعاون معكم لاعتبارات تخص “الغد”.متطلعين إلى تعاون في المستقبل القريب”.

أضف تعليقك