الذاكرة الفلسطينية.. أهم الأحداث التي جرت في 5 حزيران

مجزرة القدس و"حرب الأيام الستة" و"عملية مجدو"
الرابط المختصر

يوافق اليوم الخامس من يونيو/ حزيران ذكرى العديد من الأحداث المهمة العالقة في الذاكرة الفلسطينية منذ عشرات السنين.

5/ يونيو/1921..مؤتمر القدس الأول

انعقد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس، والذي قرر إرسال وفد إلى لندن لشرح وجهة النظر الفلسطينية حول وعد بلفور.

5/يونيو/ 1947...الإرهاب الصهيوني

عصابة "شتيرن" الإرهابية الصهيونية تعلن مسؤوليتها عن الرسائل الملغومة التي أرسلت إلى كبار المسؤولين البريطانيين في لندن.

5/يونيو/1967.. مجزرة القدس

أمطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة القدس وسكانها بوابل من القصف المتواصل بالقنابل المحرقة، جوًا وأرضًا، وبموجات من رصاص الرشاشات، ودمرت البيوت على قاطنيها، مما أسفر عن استشهاد 300 من المدنيين.

5/يونيو/1967.. النكسة "حرب الأيام الستة"

بدء ما عُرف بحرب "الأيام الستة" (حزيران/ يونيو 1967) والتي تمكنت فيها القوات الإسرائيلية من احتلال ما تبقى من فلسطين (الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس وقطاع غزة)، واحتلال شبه جزيرة سيناء المصرية، ومرتفعات الجولان السورية.

5/يونيو/1993

أغارت مجموعة من كتائب القسام في الضفة الغربية على نقطة عسكرية إسرائيلية تقع جنوب الخليل، ليسفر الهجوم عن إصابة عدد من الجنود بجراح.

5/يونيو/1993م

مقتل خبير المتفجرات العقيد يوسي حيون داخل مغتصبة "شيكيف" في الخليل، أثناء محاولته تفكيك عبوة ناسفة أعدها المهندس يحيى عياش لتكون مصيدة لخبير المتفجرات، حيث انفجرت عبوتان قبل هذه العبوة بدورية للاحتلال فجرح اثنان من الجنود.

5/يونيو/2002.."عملية مجدو"

الاستشهادي رمزي صابر أحمد سمودي من بلدة اليامون، يصدم بسيارته المفخخة حافلة جنود إسرائيلي عند مفرق "مجدّو"، مما أدى إلى تفجيرها واستشهاده، ومصرع 18 جنديًا إسرائيليا وإصابة العشرات، وسرايا القدس تتبنّى العملية.

5/يونيو/2008م

مقتل إسرائيلي وإصابة ثلاثة آخرين أحدهم بحال الخطر بعد إطلاق كتائب القسام ثلاث قذائف هاون من العيار الثقيل تجاه مغتصبة "نيرعوز" شرق خانيونس.

أضف تعليقك