الدقامسة يصاب ببداية جلطة قلبية

الدقامسة يصاب ببداية جلطة قلبية
الرابط المختصر

تراجع الوضع الصحي للجندي أحمد الدقامسة يوم الجمعة، مما استدعى سلطات سجن أم اللولو لنقله لمستشفى المفرق الحكومي.

وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة وعم الجندي السابق الدقامسة إن الجندي السابق تعرض لبداية جلطة وإنه زاره مساء الجمعة في المستشفى ولاحظ تراجع حالته الصحية، بحسب ما نقلته الجزيرة نت.

فيما ذكرت بعض المصادر لعمان نت، عن أهالي الجندي، أن تعرضه للجلطة جاء نتيجة لسوء المعاملة، وبالأخص بعد إضرابه عن الطعام يوم الخميس الموافق للأول من الشهر الحالي، وذلك للمطالبة بالعلاج الطبي وحق استقبال الزوار، وهو الإضراب الذي اضطر لفكه لتناول الدواء بعد تدهور حالته الصحية.

كما أكد الأهالي أن الوضع الصحي لابنهم مستقر حاليا، ولكنهم أبدوا تخوفهم من تكرار الجلطات في ضوء سوء المعاملة.

 ووفق المحامية نسرين زريقات، رئيسة وحدة العدالة الجنائية في المركز الوطني لحقوق الإنسان، فزيارة أخرى سيقوم بها المركز إلى مكان اعتقال الدقامسة، للوقوف على حالته، ولدعوة إدارة السجن إلى تحسين ظروف سجنه.

 

زريقات قالت لعمان نت إن إدارة السجن تجاوبت مع مطالبتهم بضرورة نقل الدقامسة بسيارة إسعاف مجهزة بالأدوات الطبية وليس بسيارة السجن وفق ما أراد.

 ولفت الناطق باسم لجنة مناصرة الدقامسة، بحسب الجزيرة نت، إلى أن إدارة السجن أكدت أنها ستعيده للسجن مساء السبت على اعتبار أن حالته بدأت تتحسن.

وقال إن اللجنة خاطبت المركز الوطني لحقوق الإنسان وكافة الجهات الحزبية والنقابية للتحرك لـ"إنقاذ" حياة الدقامسة.

وكان الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب قال في تصريحات صحفية قبل أيام إن الدقامسة لا يعاني أي تدهور في حالته الصحية، لافتا إلى أنه قرر إنهاء إضرابه عن الطعام.

ونفى الخطيب وجود إساءة لمعاملة الدقامسة في سجن أم اللولو، موضحا أنه يجري التعامل معه وفق القوانين التي تنظم عمل مراكز الإصلاح والتأهيل في البلاد، بحسب ما نقلته الجزيرة نت.

وقد أصدرت عائلة الجندي أحمد الدقامسة بيانا الثلاثاء الماضي، طالبت فيه مديرية الأمن العام ومؤسسات حقوق الإنسان والمنظمات المدنية، فتح تحقيق لتجاوزات وقعت على ابنهم خلال الفترة الماضية من .

وقالت العائلة في بيان وقع عليه عبد الله موسى الدقامسة شقيق الجندي أحمد ” أبلغنا مساء الاثنين 5 /7/ 2010 م أن أحمد النزيل في سجن أم اللولو نقل إلى مستشفى المفرق الحكومي إثر إضرابه عن الطعام ، وقمنا صباح يوم الثلاثاء بزيارته إلى المستشفى بعد أخذ الموافقة الشفوية من مدير إدارة السجون إلا أن الحرس رفض الزيارة إلا بتوقيع خطي ما استدعى العودة إلى سجن أم اللولو ومقابلة المدير وأخذ التصريح خطياً ”

وأضاف بيان العائلة أنه ”وعند خروج أحمد من المستشفى تم إخراجه بطريقة لاإنسانية، وهو مغطى الوجه، ومقيد بالسلاسل في يديه ورجليه، علما بأنه مريض بالقلب والسكري والضغط “.

 من جهته، يعكف حاليا تحالف "كرامة" لمناهضة التعذيب داخل مراكز الإصلاح والتأهيل على إعداد تقرير خاص حول سجن أم اللولو للوقوف على أوضاع هذا المركز حديث النشأة وظروف اعتقال الدقامسة على وجه الخصوص.

 فيما قام باحثون من منظمة هيومان رايتس ووتش مؤخرا بإجراء مقابلة مع الدقامسة بغية تحضير بيان يتعلق بظروف سجنه

 

ويقضي الدقامسة حكما بالسجن المؤبد صدر بحقه عام 1997 إثر قتله سبع إسرائيليات أثناء خدمته العسكرية على المعبر الواصل بين الأردن وإسرائيل شمالي المملكة.

 مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك