الدرك: لا مناطق ساخنة في الاردن

الدرك: لا مناطق ساخنة في الاردن
الرابط المختصر

اكد مدير مديرية قوات الدرك اللواء الركن توفيق الطوالبة عدم وجود مناطق ساخنة تستدعي وجود تعزيزات امنية كبيرة من قبل قوات الدرك ,فقوات الدرك كقوة على جاهزية عالية للتعامل مع اي طارئ قد يقع يوم الانتخابات .

واوضح الواء الطوالبة خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى مديرية الدرك امس ان قوات ووحدات واولية الدرك ستتعامل وفق خطة تفصيلية وتنسيقية تم وضعها ومناقشتها مع الامن العام والاجهزة الامنية والدفاع المدني والقوات المسلحة في اماكن محددة للتعامل مع اي طارئ وبناء على طلب وزارة الداخلية والامن العام والاجهزة الامنية.

واكد اللواء الطوالبة عدم التدخل باماكن الفرز والاقتراع ونقل صناديق الاقتراع اذ ان تواجد القوات سيكون من اجل تعزيزي التزاجد الامني بناء على التنسيقات المذكورة وبناء على طلب الحاكم الاداري ومديريات الشرطة .

وقال اللواء الطوالبة ان تعليمات صدرت بعدم منح اية اجازات لاي من رجال ونساء قوات الدرك يوم الانتخابات منعا للمشاركة بالتصويت يوم الانتخابات .

واضاف ان الدرك وبالتعاون مع الجهات المعنية من مؤسسات رسمية وجهات امنية وقضائية على توفير المناخ الامني اللازم لتمكين المواطن من ممارسة حقه الانتخابي واستحقاقه الدستوري وتحقيق سيادة القانون وما يرافق ذلك من اجراءات ضمن المنظومة الامنية التي تمتد لحين ظهور النتائج والاحتفال بها بما يضمن عدم تعكير صفو الانتخابات .

وزاد الطوالبة ان الصحافيين عين المواطن وضميره الحي والسلطة الرابعة التي لاتقل أهمية عن دور رجل الأمن وعليه ستقوم المديرية بتوفير التسهيلات الممكنة للقيام بواجبهم الاعلامي دون أدنى تدخل في عملهم مبيناً ان أفراد الدرك لن تصادر أي معدات وأجهزة إعلامية بل ستساهم في توفير البيئة المناسبة لهم لتصوير وتغطية الأحداث .

وأضاف الطوالبة الى ان قوات الدرك ستقوم بمساعدة الاعلاميين لتمكينهم من الوصول لمكان الحدث دون إعاقة أو إبطاء وتوفير الحماية اللازمة لهم من أي أذى أو اعتداء محتمل أو متوقع .

وأكد الطوالبة انه تم الطلب من مرتبات الدرك إحتواء جميع المواقف والآراء التي تصدر عن بعض الصحافيين ومعالجة الموقف بهدوء دون تعصب .

وعن التواجد الاعلامي خلال تغطية الانتخابات النيابية اكد الطوالبة ضرورة الالتزام بدورهم المهني وعدم المشاركة بالاحداث والتعريف بهويتهم للاجهزة الامنية عند طلب ذلك إضافة الى تجنب مناطق حوادث الشغب إن وجدت .

كما طالب الصحافيين بضرورة إرتداء ما يميزهم عن المواطنين وعدم التدخل في عمل أفراد القوة أو محاولة الحصول على تصريحات صحفية خلال حالات الشغب أو التوتر والرجوع الى ضباط الإرتباط المنتشرة في المواقع أو الاتصال مع الناطق الإعلامي الرسمي للمديرية .

وبين الطوالبة ان الدرك سيعمل على تمكين الاعلاميين من الوصول الى مكان الحدث مع تقديم التسهيلات الممكنة واللازمة لهم من اجل القيام بواجبهم الاعلامي بشكل مناسب وملائم لطبيعة الاحداث

ولفت الى توفير الحماية اللازمة من اي اذى او اعتداء محتمل او متقع مؤكدا عدم تدخل الدرك في العمل المهني اثناء تغطية الواجبات ونقل الحدث اضافة الى عدم مصادرة معدات واجهزة التصوير الخاصة بالاعلاميين .

أضف تعليقك