الدراركة: دخول مشروع الريشة للطاقة الشمسية صيف 2019

الدراركة: دخول مشروع الريشة للطاقة الشمسية صيف 2019
الرابط المختصر

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، أهمية مشروعي (الريشة للطاقة الشمسية)، وربط (خط القطرانة ومحطة السمرا بمحطة الكرامة) غرب عمان، في تعزيز شبكة كهرباء شرق المملكة ضمن الممر الأخضر الشرقي.

 

وقال الدراركة إن المشروعين اللذين أقرهما مجلس الوزراء، الأحد، يأتيان في إطار جهود تلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية المقدرة سنويا بحوالي 7%.

 

وعن تفاصيل المشروع، قال الدرادكة، إن الكهرباء الوطنية وقعت في شهر آذار الماضي مع شركة اكواباور السعودية اتفاقيات لتطوير وإنشاء مشروع يعمل بتكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية وبقدرة 50 ميغا واط في منطقة الريشة، شرقي المملكة، وربطه على الشبكة الوطنية على جهد 132 كيلوفولط بكلفة إجمالية تبلغ 38 مليون دينار.

 

وتوقع الدرادكة أن يدخل المشروع، المعتمد ضمن نظام العرض المباشر، الخدمة في صيف عام 2019، وتبلغ تعرفة شراء الطاقة لشركة الكهرباء الوطنية من هذا المشروع 42 فلسا/ كيلوواط/ ساعة.

 

وعن مشروع خطي نقل (القطرانة) و(السمرا) قال الدرادكة، إنهما أحيلا على شركة هندية لتنفيذ خط النقل 400 كيلوفولط الخاص بربط محطتي القطرانة والسمرا بمحطة الكرامة (غرب عمان) بطول إجمالي يبلغ حوالي 185 كيلومترا وبكلفة إجمالية تبلغ حوالي 25 مليون دينار.

 

وكان مجلس الوزراء قد وافق في جلسة عقدت الأحد على تنفيذ مشروع الريشة للطاقة الشمسية وربط خطي القطرانة والسمرا بمحطة الكرامة.

 

واشترط القرار إعطاء المقاول المحلي الأردني المصنف نسبة لا تقل عن 20% من قيمة الاعمال الإنشائية التي ستنفذ، وضرورة ترخيص الشركة الهندية لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين وانتسابها لنقابة مقاولي الإنشاءات حسب الأصول، علما أن المشروع ذو طبيعة متخصصة.

أضف تعليقك