الدباس ينفي صحة مسودة الكازينو المعروضة عليه في المحكمة

الدباس ينفي صحة مسودة الكازينو المعروضة عليه في المحكمة
الرابط المختصر

ناقش المدعي العام القاضي سامر حنون المتهم في قضية الكازينو وزير السياحة الاسبق اسامة الدباس في افادته الدفاعية التي قدمها امام المحكمة في جلسة سابقة .

كما ناقش موظفوا الوزارة الاخرين في افادتهم .

وعقدت المحكمة جلستها الاحد برئاسة القاضي إميل الرواشدة عضوية القاضي اشرف العبداللة بحضور وكيل الدفاع عن الدباس المحامي يوسف الفاعوري ووكيل المتهمين الاخرين من موظفي الوزارة المحامي حاكم هلسة .

وقال الدباس ان مذكرة التفاهم(المسودة) التي ارسلها لمجلس الوزراء كانت تحمل توقيعه اما المبرزات التي عرضتها عليه المحكمة لم يقم بإرسالها لمجلس الوزراء لانها لاتحمل توقيعه .

واضاف ان مسودة اتفاقية الكازينو المرسلة لرئاسة الوزراء قد أطلع عليها وزير الدولة للشؤون القانونية في ذلك الحين مبينا انها كانت باللغة الانجليزية ولا يوجد نسخة عنها باللغة العربية كون الشركة صاحبة العطاء بريطانبة وحول اعداد بنود المذكرة (المسودة)قال كان الطرف الاخر يقترح البنود وهو يوافق على بعضها ويرفض الاخر .

كما ناقش المدعي العام الموظفين المتهمين الذين افادوا بانهم يقومون بتنفيذ ما يطلبه منهم او يكلفهم به الوزير المسؤول عنهم حتى وان كان خارج اختصاصهم .

وكان وكيل الدفاع عن الدباس المحامي الفاعوري التمس من المحكمة اعتبار شهادة كل شهود النيابة التاليةاسماؤهم بينة لموكله وهم الرئيس الاسبق معروف البخيت وسهير العلي وحبيح المصري وزياد فريز وباسم السالم ومحيي الدين توق وخالد الايراني وخالد طوقان وحسني ابو غيدا ويوسف خليلية .

كما قدم نسخة من جريدة العرب اليوم المؤرخة في 17 كانون الثاني الماضي والذي يتبين من خلالها ان الحكومة تنهي ملف الكازينو دون ان يترتب عليها اية التزامات مالية والمقصود بذلك الحكومة الحالية ملتمسا ابرازها واعتبارها ضمن بينته الدفاعية .

كما التمس اعتبار كل التي قدمتها النيابة في ملف القضية بينة لموكله في القضية منه الكتاب الموجه من الوزير الدباس الى رئيس الوزراء والملف معة الاتفاقية والعروض التي تقدمت بها الشركات والدراسة المقارنة لهذه العروض مع الاتفاقيات السابقة ومنها اتفاقية منطقة العقبة الاقتصادية والذي يطلب فيه عرض الموضوع على مجلس الوزراء .

وكذلك قرار مجلس الوزراء الذي يتضمن الموافقة على كتاب وزير السياحة ومرفقاته وتفويض المتهم الدباس بتوقيع الاتفاقية بعد ان اطلع عليها مجلس الوزراء وصاغ قراره الذي اشار اليه وأيضا المبرز المترجم عن طريق النيابة والثبت في اعلاه ان هذه الاتفاقية النهائية تدل دلالة قاطعة على عدم وجود اي اتفاقية اخرى .

كم اطالب الكتاب الموجه لرئاسة الوزراء الذي يفيد بان المتهم الدباس قد ارسل الاتفاقية موقعة الى رئيس الوزراء صمن البينات وكذلك الاستشارة القانونية الصادرة عن المستشار القانوني لوزارة السياحة والموجهة للوزير الدباس وموقعة من المحامي ربيع حمزة .

وقدم الفاعوري الاتفاقية المكملة (المعدلة ) لاتفاقية الكازينو مترجمة من مكتب قانون معتمد لدى كافة المحاكم مشيرا الى انه يتبين من خلالها اتفاق الطرفان على تسوية كاملة ونهائية وانهما اتفقا بان لا يكون لاي طرف حقوق والتزامات او مسؤوليات تجاه الطرف الاخر وكذلك المادة التاسعة منها التي تشير الى ابراء كل طرف للاخر من اية التزامات ناتجة عن الاتفاقية السابقة .

كما ابرز للمحكمة ترجمة قانونية لاتفاقية بعنوان العاب المقامرة موقعة بين سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة واحة ايله والكتاب ومرفقاته ومنها الاتفاقية المنوي توقيعها المرسل من وزير السياحة لرئيس الوزراء وكذلك المبرز الموجه من وزير الدولة للشؤون القانونية الى رئيس الوزراء الذين يعتبر فيه ان قرار المجلس الوطني للسياحة يتفق وأحكام القانون والذي يتضمن ايضا ان الاتفاقية المنوي عرضها هى من افضل العروض بعد مقارنتها مع اتفاقية العقبة الاقتصادية والذي نسب بعرض الموضوع على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بالموافقة .

وقال الفاعوري انه بإبراز بيناته الدفاعية قد اختتم بينة موكله الدفاعية وانه لا يرغب بتقديم بينات اخرى ملتمسا من المحكمة اعتبار اي بينة قدمتها النيابة وردت لصالحهما اعتمادها .

وطلب المدعي العام امهاله لتحديد موقفه من بينات الدفاع التي قدمها وكليه.

أضف تعليقك