الخط الزمني لاعتصام نقابة المعلمين الخميس

الرابط المختصر

أعلن نائب نقيب المعلمين،الدكتور ناصر النواصرة، الخميس، إن النقابة أنهت اعتصام منتسبيها الخميس، معلنا عن إضراب،يوم الأحد المقبل . وأوضح النواصرة للصحفيين: "أمهلنا الحكومة الأردنية حتى الساعة 4:15 عصرا لفتح الطرق المؤدية إلى الدوار الرابع، لكن المدة انتهت وبذلك تكون الحكومة قد قررت قرار الإضراب يوم الأحد القادم ... سنصلي صلاة الغائب على رفيق دربنا (أحمد الحجايا) ثم ننفض سالمين راشدين بطريقة سلمية كما كنا".

 

ومنذ الدقائق الأولى لبدء الاعتصام كان هناك تواجدا أمنيا كثيفا في مختلف شوارع وأزقة غرب العاصمة عمان وتوجيهات أمنية للشرطة والدرك بالحكمة وعدم الصدام والعمل فقط على اعاقة وصول زحف العلمين المعتصمين والذين يطالبون بعلاوة على مداخيلهم تصل الى 50% . (سيرا على الأقدام ) آلاف من المعلمين المعتصمين ساروا الى موقع الاعتصام مشيا على الأقدام بعد أن تعرضت العاصمة عمان لعملية اغلاق امنية شاملة ونادرة .

 

(اغلاقات الطرق ) الإغلاقات أربكت المشهد العام خصوصا وأن الأمن أغلقت الطرقات الى العاصمة عمان أيضا فقد أظهرت الصور بوضوح إغلاقات لطرق شارع الأردن والصحراوي وجسر المطار وهو ما تسبب بإرباك آخر في حركة السير. كل هذه الإغلاقات جاءت للتعامل مع دعوة لوقفة احتجاجية أطلقها المعلمون على الدوار الرابع الذي أطلق عليه اسم دوار المعلم ، حيث تم الدعوة للوقفة تمام الساعة 12 ظهرا فارتأت الأجهزة الأمنية اغلاق الطريق الساعة السابعة صباحا

. وكانت الأجهزة الأمنية عرقلت صباح اليوم الخميس وصول الحافلات التي تقل معلمين اردنيين من المحافظات للمشاركة في اعتصام كبير أمام رئاسة الحكومة مني تنفيذه ظهرا اليوم؛ للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي وصرف علاوة مهنية بنسبة 50%.

 

 

 

 

(غاز مسيل للدموع )

قال معلمون أن قوات الدرك أطلقت الغاز المسيل للدموع باتجاه زملائهم المعتصمين بمنطقة جسر عبدون المعلق، كما قامت برشّهم بالمياه أثناء محاولاتهم

الوصول إلى موقع الاعتصام الذي دعت إليه النقابة على الرابع للمطالبة بحقّهم في علاوة الـ50%.

 

وأضاف المعلمون إنه ولدى محاولتهم الوصول إلى الرابع، قامت قوات الدرك بصدّهم ودفعهم إلى الخلف، قبل أن يتم اطلاق أكثر من خمس قنابل غاز مسيل للدموع، تلاه رشّ المعلمين بالمياه.

 

ولفتوا إلى الاعتداء على بعض المشاركين من المعلمين وتوقيف آخرين، مستهجنين التعامل الأمني مع مطالبهم. وتمكنت قوات الأمن من توقيف المعلمين على دوار عبدون بعد اغلاق حركة المرور بشكل كامل باتجاه الدوار الرابع.

(جملة اعتقالات )

 

رئيس فرع نقابة المعلمين في إربد شرف عبيدات قال إن الأجهزة الأمنية اعتقلت ثلاثة معلمين أثناء توجههم من الرمثا إلى العاصمة عمان للمشاركة بالوقفة الاحتجاجية. وأضاف عبيدات أن الأجهزة الأمنية تقوم بالتضييق على المعلمين وتقوم بحجز هويات ورخص مركباتهم على طريق إربد عمان وتطلب منهم التوجه إلى المراكز الأمنية لاستلامها. وقال إن" الطرق الرئيسية أصبحت شبه مغلقة وحركة المرور صعبة جدا لمنع وصول المعلمين لدوار الحجايا".

(بيان الحكومة فيما يتعلق بمطالب المعلمين )

 

الحكومة قالت وعبر بيانها إنها  عقدت العديد من اللقاءات والاجتماعات مع مجلس النقابة للوصول إلى حلول بشأن المطالب التي تطرحها، وتمخّض عنها التوافق على إقرار نظام مزاولة المهن التعليميّة الذي يتيح علاوات تصل إلى 250 بالمئة مقترنة بنوعية الأداء، وقد صادق عليه مجلس النقابة السابق، مؤكّدة التزامها بتطبيق هذا النظام الذي يعتبر وثيقة قانونية ملزمة.

 

بينما شددت الحكومة  في بيانها ، التزامها بالحوار وحرصها على التفاعل مع مطالب نقابة المعلّمين مع مراعاة المصلحة الوطنيّة، وعدم الإضرار بحقّ الطلبة في التعليم.

أضف تعليقك