الخطيب: قطاع السياحة وقف في وجه الأزمات

الخطيب: قطاع السياحة وقف في وجه الأزمات
الرابط المختصر

أكدت وزيرة السياحة والآثار مها الخطيب بان قطاع السياحة الأردني استطاع الوقوف بوجه الأزمات وتحقيق انجازات متتالية رغم إجماع الخبراء العالميين بان الأزمة المالية العالمية ستؤثر مباشرة على القطاع السياحي.

وأشارت خلال مؤتمر مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال د.نبيل الشريف ظهر اليوم الأربعاء إلى أن الأردن استطاع أن يثبت نفسه كمقصد سياحي عالمي على الخارطة السياحة، الأمر الذي انعكس على الأرقام والإيرادات التي تحققت خلال العام الماضي والربع الأول من العام الحالي 2010.

واستعرضت الخطيب انجازات قطاع السياحة الأردني والتطور الذي شهده خلال الأعوام الماضية، حيث أشارت إلى ارتفاع إيرادات الدخل السياحي للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة 27 %، كما ارتفع أعداد الزوار 26.22 %وعدد سياح المبيت إلى 33.3 %مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الوزيرة أن الانجازات المتواصلة للقطاع السياحة الأردني الذي بات من أهم القطاعات المكونة للاقتصاد الوطني، ساهمت بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي فضلا عن إيجاد فرص عمل، جاء نتيجة الآخذ والعمل بتوجيهات الملك الذي أولى قطاع السياحة الاهتمام الكبير.

وأضافت أن قطاع السياحة أصبح من أهم القطاعات التي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني كما وان نتائجه تساهم في مكافحة الفقر والبطالة، حيث أضحى اليوم أكبر قطاع خدمي في المملكة –بحسب الخطيب-.

وحول مهرجان الأردن، أكدت الوزيرة أن جمعية أصدقاء مهرجان الأردن أخذت على عاتقها التكفل بإدارة وتنظيم المهرجان.

وقالت انه نظرا للظروف الاقتصادية والمالية للعام الحالي وضعف الموازنة العامة فان الحكومة لن تستطيع التدخل أو المساهمة في إدارة المهرجان، لذلك فان عدد من الأشخاص والمستثمرين من القطاع الخاص تعهدوا بإدارة المهرجان وجلب الاستثمارات والدعايات له وتنظيمه بشكل كامل، حيث أخذت المجموعة على عاتقها إنشاء جمعية أهلية تحت مسمى "أصدقاء مهرجان الأردن" تتولى إدارة المهرجان بشكل كامل.

وحول الإستراتيجية الوطنية للسياحة 2004-2010 قالت انه سيتم الانتهاء منها مع نهاية العام الحالي، بحيث يتم العمل حاليا على الانتهاء من وضع بنود الإستراتيجية الجديدة للأعوام 2010-2015 التي هي عبارة عن تحديث للإستراتيجية السابقة والبناء على ما حققته من انجازات.

مؤكدة أن القطاع السياحة الأردني استطاع تحقيق أغلب الأهداف التي تم وضعها على جدول الإستراتيجية الممتدة من عام 2004-2010.

أضف تعليقك