الخرابشة والعماوي الأفضل نيابيّا

 الخرابشة والعماوي الأفضل نيابيّا

احتلّ النائبان محمود الخرابشة ومصطفى العماوي المركز الأوّل، لأفضل أداء نيابي خلال الدورة غير العادية لمجلس النوّاب السابع عشر، حسب تقرير برنامج مراقبة الانتخابات وأداء المجالس المنتخبة ” راصد" التابع لمركز الحياة لتنمية المجتمع المدني.

وكشف التقرير الصادر، الأحد، عن أداء رقابي أفضل للمجلس، فيما وصف الأداء التشريعي بـ " المتواضع"، وذلك مقارنة مع الدورة البرلمانية العادية الأولى للمجلسين الخامس عشر والسادس عشر.

وبيّن التقرير أن سيّدتين حجزتا مقعدين بين النواب الخمسة الأوائل بالتقييم، وهنَ النائب وفاء بني مصطفى في المركز الثاني، والنائب رولى الحروب في المركز الثالث، بالتساوي مع النائب زكريا الشيخ.

وفي سياق الترتيب جاء في المركز الرابع النائبين خليل عطية وعبد المنعم العودات، فيما شغل النائب سليمان الزبن المركز الخامس.

وأظهر التقرير ان من بين الـ 25 نائباً الذين حلّوا في أعلى التقييم، 8 نواب حزبيّين و12 نائباً منهم كانوا نواباً لأول مرة.

النائب عبد الكريم الدغمي الذي جاء في المركز التاسع كان الأفضل نيابياً من حيث المداخلات المفصليّة التي غيرت مسار المناقشات، بواقع 15 مداخلة مفصليّة.

وبين التقرير أن رئيس الوزراء د. عبد الله النسور كان الأكثر استقبالاً للأسئلة النيابية من قبل النواب بـ 704 أسئلة.

وحلّ في المركز الأخير من حيث الأداء النيابي النائب محمود مهيدات، فيما أشار التقرير الى أن نائباً واحداً لم يقدم أيّة مداخلة، دون الكشف عن اسمه.

مدير مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني عامر بني عامر أكد أن التقرير يهدف إلى تطوير أداء النواب من خلال الاستفادة من نتائجه، بهدف إعادة النظر في أدائهم النيابي خلال الدورة العاديّة المقبلة.

ولفت إلى ان نظام البطاقات المعتمد في عملية التقيّيم يقوم على أسس علميّة تعالح حاسوبياَ بحيث تكون بعيدة عن التدخّلات الشخصية والأهواء.

أضف تعليقك