الخدمة المدنية: الامتحانات التنافسية إلكترونيا خلال شهرين

الرابط المختصر

يستعد ديوان الخدمة المدنية خلال الشهرين المقبلين لانطلاقة تكنولوجية تعد اضافة نوعية لتطوير الموارد البشرية في القطاع العام وحتى الخاص ، حيث يطلق الديوان في موعد اقصاه مطلع تموز المقبل "الامتحانات التنافسية الكترونيا" ، بمحتوى واسلوب جديدين.

ووفق مصدر مأذون في الديوان فانه وضمن خطة الديوان الاستراتيجية التي تم اعتمادها للفترة 2010 - 2013 ، يعمل الديوان على تنفيذ مشروع لتطوير الامتحانات التنافسية من حيث الاسلوب والمحتوى ، مبينا انه من حيث الاسلوب سيتم الانتقال من الاسلوب التقليدي الورقي وهو الاسلوب المعمول به حاليا ، الى الاسلوب الالكتروني بهدف التخفيف على المواطنين من الحضور للعاصمة. وبهذا الخصوص وآلية تطبيق هذه الخطوة في باقي محافظات المملكة بين المصدر في تصريح خاص لـ"الدستور" انه سيتم الاستعانة بالجامعات الرسمية ومحطات المعرفة التي انشأها جلالة الملك عبدالله الثاني في القرى ومناطق البادية وغيرها ، حيث سيتم عقد الامتحانات في هذه الاماكن. واكد المصدر انه تم الانتهاء بشكل نهائي من الاعداد الالكتروني للامتحانات ، وتم اجراء تجربة على مدى جاهزية البرنامج ونجاحه وكانت النتائج ايجابية.

وفي موضوع المحتوى ، قال المصدر انه تم التنسيق مع كادر كبير من الخبراء والمحللين في مجال القياس والتطوير وفي المجالات الخاصة بالكفايات المطلوبة حسب التخصصات المطلوبة ، وصولا الى صيغة من المحتوى لهذه الامتحانات ينسجم والتطور الذي يسعى الديوان لتحقيقه.

وزاد المصدر في حديثه حول تطوير المحتوى انه الى جانب التركيز على الجانب المعرفي في الامتحانات سيتم التركيز على الجوانب الخاصة بتطبيق المعرفة ، والتركيز على الخصائص الخاصة بالوظيفة ، بمعنى انه سيكون هناك جانب يتعلق بالشأن الاكاديمي او المعرفي ، لكنه لن يعطى نفس الحجم في الوزن الاجمالي للامتحانات ، حيث سيكون هناك تركيز على جوانب اخرى تتعلق بطبيعة الوظيفة التي يتقدم لها طالبها ، والكفايات والمهارات المطلوبة. واشار ذات المصدر الى ان العمل بهذا النمط من الامتحانات سيبدأ في شهر حزيران او تموز المقبل.

واكد المصدر ان الامتحانات التنافسية مستمرة ، ولن يتم توقفها بالمطلق او يلغى.

أضف تعليقك