الحمود: مخيم الأزرق للاجئين السوريين ولا شأن له بالفلسطينيين

الحمود: مخيم الأزرق للاجئين السوريين ولا شأن له بالفلسطينيين

أكد مدير إدارة مخميات اللاجئين السوريين العميد وضاح الحمود، أن مخيم مخيزن الغربي الذي يجري العمل على إنشائه في منطقة الأرزق مخصص للاجئين السوريين.

وقال الحمود خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، يوم الأحد "لم يصلنا حتى الآن أي توجه حكومي أن مخيم الأرزق لن يكون مخصص لغير اللاجئين السوريين"، نافياً أن يكون المخيم يجري إنشائه لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين، كما نقلت وسائل إعلام أردنية وغربية.

وكانت وسائل إعلام نشرت صوراً للمخيم ووصفته بـ"المدينة الغامضة"، واعتبرته مشروعاً للتوطين.

و أكد أن المخيم المقرر المتوقع إنجاز المرحلة الأولى منه نهاية الشهر الجاري، جاء لمواجهة الزيادة المضطرة في أعداد اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن العمل بالمخيم بدأ مطلع آذار/ مارس 2013 حين كان معدل الدخول اليومي اللاجئين السوريين إلى الأردن حينها 3500 لاجئاً.

وقال الحمود "تاريخ البدأ بإنشاء المخيم كان سابقاً للحديث عن اللاجئين الفلسطينيين".

وتوقع إنجاز المرحلة الأولى من المخيم نهاية الشهر الجاري بطاقة استعابية تبلغ 55 آلف لاجيء، مشيراً الى أن الطاقة الاستعابية للمخيم المقرر إنشاؤه على مساحة تقدر بـ 30 آلف ودنم، ستبلغ عند الانتهاء منه 130 آلف لاجيء.

وتم بناء المخيم على نظام (الشلاتر) الأكواخ، بحيث يخصص لكل عائلة كوخ مستقل، وتبلغ مساحة الكوخ حسب الحمود من (24-26) متر مربع، على ان يتم تخصيص دورة مياه لكل 6 أكواخ.

وقال الحمود أن البنية التحتية والتجهيزات اللوجستية  للمخيم تم الانتهاء منها، حيث تم الانتهاء من الطرق الرئيسية وعبارات تصريف المياه والمدارس والمستشفيات، إضافة إلى المحطات الأمنية ومركز الدفاع المدني.

أضف تعليقك