الحكومة ترفع أسعار المحروقات

الحكومة ترفع أسعار المحروقات
الرابط المختصر

قرّرت الحكومة مساء السبت في جلسة خاصة لها رفع الدعم عن مشتقات النفط بنسب متفاوتة من 12% لمختلف أنواع البنزين إلى 43% للسولار والكاز، فيما ارتفع سعر أسطوانة الغاز نصف دينار، وسرى القرار اعتبارا من الثانية عشرة من الليلة الماضية.

 

وجاءت نسبة الزيادة على الكاز والسولار''43،2%'' والبنزين العادي ''11،7%'' والخالي من الرصاص ''17،4%'' والبنزين السوبر ''20%'' واسطوانة الغاز ''13،3%''

 

وفي ختام جلسة دامت أربع ساعات، أقر مجلس الوزراء تطبيق المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة من استراتيجية الدولة الهادفة إلى رفع الدعم عن قطاع المحروقات ضمن المعايير التي اعتمدت وأقرت في قانون الموازنة العامة للعام 2006.

 

وجاء القرار تنفيذاً لاستراتيجية الدولة بالتحول من دعم السلع إلى الدعم المباشر للمواطن، حسبما جاء في بيان عن وزارة المالية.

 

وتشمل شبكة التعويض المتكرر "كل الأسر الأردنية التي يقل نصيب الفرد الواحد فيها عن (1000) دينار سنوياً حسب الشرائح المحددة بقرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الخصوص.

 

كذلك اقر مجلس الوزراء آلية التعويض النقدي المباشر للطبقات التي ستتأثر جراء قرار رفع الدعم عن قطاع المحروقات.

 

وانعكس قرار رفع المحروقات على زيادة تعرفة النقل بنسبة تتراوح ما بين 4-9?% حسبما أفاد وزير النقل سعود النصيرات الذي أشار إلى أن تعرفة المركبات التي تعمل بالبنزين ارتفعت 4%، فيما زادت تعرفة المركبات التي تعمل بالديزل 9%.

 

أضف تعليقك