الحق في المياه...وثائقي جديد على راديو البلد

الحق في المياه...وثائقي جديد على راديو البلد
الرابط المختصر

يبث راديو البلد يوم الخميس المقبل الموافق الثالث والعشرين من كانون أول\ ديسمبر الجاري، وثائقيا جديدا يتناول واقع المياه في الأردن، مستندا على شهادات حية لمواطنين وخبراء يقطنون في مناطق الأغوار ورصد ميداني لواقع الأسر.

تحت اسم "شرب المياه حق يتصارع عليه سكان غور الأردن" تنطلق الصحفية منيرة الشطي في استعراض واقع المشكلة في تلك المناطق، كما وترصد من خلال خبراء ومسؤولين في وزارة المياه والري والمنظمات الأهلية العاملة في قطاع المياه، نسبة الفاقد من المياه والتي تصل في هذه المناطق إلى نسبة 70%.

توثق الشطي في التحقيق الوثائقي الذي سيبث في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا، على تردد 92,4 fm واقع بعض الأسر من خلال قضاءها أياما معهم لتقف على أوضاعهم في غياب المياه، وكيف يعتمد بعضهم على مياه الآبار كمصدر لشربهم وقضاء حاجياتهم.

وكانت الأمم المتحدة، صنفت حصول الإنسان على المياه النظيفة والصرف الصحي، حقا من حقوق الإنسان الأساسية.

يجوب الوثائقي مناطق الأغوار الشمالية، ودير علا، والشونة الشمالية، وتوثق الزميلة الشطي كميات المياه الفاقدة في لواء الشونة الجنوبية بأكثر بـ65%. معتمدة على مصادر رسمية كما وتستعرض واقع شبكات المياه هناك من خلال التمدد العشوائي الذي يسهم في زيادة نسبة الفاقد من المياه.

وتعاين الصحفية مشكلة "تلوث مياه في لواء دير علا"، وفق مواطنين التقتهم، ومن هنا يقومون بشراء المياه من الصهاريج الخضراء، غير مستخدمين مياه الدولة، معتبرين أن قدِم الشبكة وتمدد بعضها بشكل عشوائي، بات يشكل عائقا أمامهم.

يذكر أن راديو البلد أطلق مؤخرا برنامجا يعنى بالوثائقيات المختصة بحقوق الإنسان، ضمن برنامج "ناس وناس" حيث بث 3 وثائقيات تناولت واقع الانتخابات النيابية الأردنية، وحقوق المعاقين في قطاع النقل العام، والحراك الأردني في مكافحة الاتجار بالبشر.

أضف تعليقك