الحافظ لـ"عمان نت" : أتحمل كامل المسؤولية في حال تصرفي بأموال "الضمان"

الحافظ لـ"عمان نت" : أتحمل كامل المسؤولية في حال تصرفي بأموال "الضمان"
الرابط المختصر

أكد رئيس صندوق الاستثمار في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية سليمان الحافظ لـ"عمان نت"، مسؤوليته بعدم التفريط بأموال الضمان.

وقال الحافظ الذي انتخب لرئاسة مجلس "الملكية" مؤخرا، وتعليقا على تحذير نقابة المعلمين مما أسمته "تلاعبا" بأموال الضمان، إنه "مسؤول أمام النقابة والشعب الأردني في حال وقع أي تفريط من جانبه بأموال الضمان".

وشدد على أنه سيبذل قصارى جهده لإعادة "الملكية" إلى مسارها الصحيح، وذلك بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الشركة.

وحول تصوره للخطط المستقبلية لوضع الشركة، قال الحافظ إن الحديث عن ذلك سابق لأوانه،  مؤكدا أن الحكومة لم تطلب منه استلام رئاسة مجلس إدارة "الملكية".

وكانت نقابة المعلمين قد حذرت في بيان لها، مما وصفته بـ"التلاعب والمغامرة بأموال المشتركين في الضمان الاجتماعي، من خلال المحاولات الحكومية لإنقاذ شركات حكومية أو شبه حكومية خاسرة".

يشار إلى أن خسائر شركة الخطوط الجوية الملكية – عالية، تجاوزت 75.3 مليون دينار او ما نسبته 75 % من رأسمال الشركة.

وتنص المادة رقم 266 من قانـون الشركات رقم 22 لسنة 1997 على انه في حال زيـادة خسائر الشركة المتراكمة للشركة المساهـــمة العامة عن 75 % من رأسمالها يجــب تصفية الشركة.

وحصلت الشركة على كتاب يسمح بتجاوز المؤشرات المالية حتى نهاية اذار 2015 على أن يتم تجديد طلب السماح بتجاوز المؤشرات المالية بشكل ربع سنوي وأن تتعهد الشركة بزيادة رأس المال بقيمة 50 مليون دينار قبل نهاية اذار 2015.

يذكر أن الخطوط الجوية الملكية قامت بتعيين مستشار لإجراء دراسة وخطة عمل للمجموعة واعادة هيكلة بعض الاقسام والدوائر، وذلك لتخفيض نفقات الشركة على رواتب الموظفين من خلال انهاء بعض العقود وعدم تجديد العقود التي تنتهي ولا حاجة للشركة بتجديدها، إضافة إلى تعيين مستشار مالي لرفع رأس المال لاطفاء الخسائر.

وكانت الحكومة رفعت مساهمتها في رأسمال الملكية الأردنية بمبلغ 50 مليون دينار مطلع العام الجاري في خطوة لرفع رأسمال الشركة لتفادي التصفية الاجبارية.

أضف تعليقك