الجرادة الواحدة تضع من 150 إلى 300 بيضة

الجرادة الواحدة تضع من 150 إلى 300 بيضة

أكد مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران، أن هناك أسراب من الجراد تضع 150 إلى 300 بيضة تضعها كل جرادة الأمر الذي يؤدي إلى تكاثر وانتشار الجراد في المحافظات، مشيرا الى أن انتشار الجراد  كان سريع جدا  ، بعد أن وصل يوم أمس الأحد محافظة الطفيلة .

وقال العوران، إن انتشار الجراد التي تعود الى ظواهر طبيعية بالإضافة إلى ظهور الربيع والشجيرات الرعوية التي أدت بشكل كبير  إلى تكاثر وانتشار الجراد .

وأكد العوران أن هذا خامس موسم منذ العام 1980، مشيرا إلى العمل بروح الفزعة بهدف التقليل والقضاء على الجراد قبل تفشيه  بشطل كبير في المملكة .

وفيما يتعلق بعلاج ومكافحة هذا الجراد ، أكد العوران ل عمان نت  أننا بحاجة إلى مختصين وخبراء ومهندسين وباحثين  من جهات علمية لمعالجة ظاهرة تفشي وانتشار الجراد التي وصلت إلى المملكة مؤخرا.

وبين  إن الاتحاد تلقى شكاوى من مزارعين في منطقة الحسينية بوصول أسراب الجراد إلى المنطقة.

وأضاف العوران إن البلديات وكافة الاجهزة مطالبة بالتدخل في مكافحة الجراد للحيلولة دون وصوله إلى المناطق الداخلية من المملكة للمحافظة على القطاع الزراعي والأمن الغذائي للمواطنين.

وفي تصريحات إعلامية  لوزير الزراعة ابراهيم شحاحدة   أنه نتيجة لتغيير إتجاه الرياح وشدتها إلى الجنوب والتي ساعدت على دخول الجراد باتجاه الأردن منطقة مناوخ التي تبعد مسافة 30 كم شرق الجفر حيث تم تحديد مكان سباته من قبل فرق الاستطلاع ثم بدأت عمليات الرش للقضاء على السرب في مساحة 9 كم مربع تم محاصرته و الإجهاز عليه .

وأكد الشحاحدة على أن فرق الاستطلاع و المكافحة على أهبة الاستعداد لمواجهة الجراد بالتعاون مع قوات البادية وسلاح الجو الحكام الإداريين وقيادة المنطقة الجنوبية.

وكانت وزارة الزراعة قد رفعت وزارة الزراعة حالة الطوارئ للتعامل مع الجراد الصحراوي ويترأس الشحاحده غرفة العمليات الفرعية في الجفر وتنعقد غرفة العمليات المركزية في وزارة الزراعة مع كافة شركاء التنسيق والمكافحة .

أضف تعليقك