الجامعة الألمانية- الأردنية: دراسات تطبيقية وشروط نخبوية

الرابط المختصر

أعلنت الجامعة - الأردنية الألمانية الحكو مية عن بدء تقديم طلبات الالتحاق فيها وذلك عبر المكاتب البريدية أو من خلال الجامعة مباشرة أو عبر موقعها الإلكتروني، حيث تبلغ نسبة التدريب العملي فيها 50% من برامج الدراسة، فيما تبلغ قيمة أدنى ساعة فيها 60 ديناراً.واستقبلت الفوج الأول من طلبتها العام الماضي، إلا أن القبول فيها يتم مباشرة وليس من خلال لجنة التنسيق الموحد، لاختلاف شروط الدراسة فيها عن باقي الجامعات.

وقال رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور لبيب الخضرا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الجامعة المؤقت بالجمعية العلمية الملكية: "إن الجامعة ستفتح باب القبول مرة أخرى بعد صدور قائمة المقبولين في باقي الجامعات الرسمية لتعطي الفرصة للذين لم يتم اختيارهم في الجامعات الرسمية للالتحاق بهم".

أما عن رسوم الجامعة فتبلغ لمواد التخصص 80 دينارا للساعة ولمواد المهارات اللغوية 60 دينارا للساعة للطالب الأردني، فيما تبلغ للطالب الأجنبي بين 120 و80 دينارا للساعة على التوالي، ويذكر أن هذه الرسوم تعتبر مرتفعة إذا ما قورنت بغيرها من الجامعات الحكومية، إضافة الى كون المتقدم لها سيكون حتاما عليه السفر الى ألمانيا للتطبيق العملي في مصانعها في السنة الأخيرة من دراسته كشرط للحصول على الشهادة على حسابه الشخصي إذا لم يحصل على منحة الدراسية المتوفرة من الجهة الداعمة في ألمانيا.

وأعلن الخضرا بحضور نائبه الدكتور مونش وعمداء الكليات، أن الجامعة ستستقبل هذا العام حوالي 400 طالب وطالبة، ليصبح إجمالي عدد الطلبة فيها (525).

وحول أسس القبول أوضح الخضرا إنها ذاتها المطبقة في باقي الجامعات الرسمية، إلا أن التنافس والتفاضل يتم من خلال اعتماد (60%) لمعدل الثانوية العامة، و(40%) لعلامات المواد التي درسها الطالب والمتعلقة بالتخصص، وسيكون هناك مواد لتدريس الطلبة اللغتين الألمانية والإنجليزية، إضافة الى اللغة العربية.

و أوضح الخضرا أن عدد الفوج الأول من طلبة الجامعة (125) طالبا وطالبة، ملتحقين بخمس كليات وأن الحكومة الألمانية وفرت العام الماضي مائة منحة للطلبة بين دفع رسوم أو زيارات تدريبية إلى ألمانيا.

وأشار نائب الرئيس مونش إلى أن الجامعة مدعومة من قبل ثلاث وزارات ألمانية: الخارجية،التعاون الاقتصادي، التعليم العالي، فيما عرض عمداء الكليات وعميد شؤون الطلبة زياد الكردي، التخصصات التي تطرحها الجامعة.

وقال الخضرا أن الجامعة تركز على الجانب التطبيقي في تخصصاتها اضافة الى تدريب الطلبة لمدة عام في المصانع الألمانية، حيث بين أن الجامعة ستطرح لهذا العام تخصصات جديدة، تتفرد بها عن باقي الجامعات الأخرى حسب ما قال، ومنها: المحاسبة الدولية وهندسة الحاسوب- النظم المضمنة، والنظم البرمجية وعلم الحاسوب: التواصل المحوسب، والمعلوماتية للطب الحيوي، وهندسة البرمجيات وقواعد البيانات، إضافة الى العلوم اللوجستية والمحاسبة الدولية.

يذكر أن الجامعة أنشئت بموجب مذكرة تفاهم بين الحكومة الأردنية والحكومة الألمانية، حيث ترتبط الجامعة بائتلاف مكون من سبعين جامعة في ألمانيا بهدف دعم التعاون الأكاديمي مع الجامعة الألمانية الأردنية، علما بأنها ستنتقل الى موقعها الدائم في منطقة المشقر بالقرب من مادبا حال انتهاء البناء والذي يحتمل أن يكون عام 2008.

أضف تعليقك