التوقيع على اتفاقية المنحة الأميركية بقيمة 275 مليون دولار

الرابط المختصر

جرى اليوم الاثنين في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن حفل التوقيع على اتفاقية المنحة الاميركية المقدمة للاردن بقيمة 275 مليون دولار لتمويل مشاريع قطاع المياه في الأردن.

وقد شارك في حفل التوقيع وزير الخارجية ناصر جودة ونظيرته الأميركية هيلاري كلينتون وسمو الاميرة عائشة بنت الحسين والسفيرة الأردنية في واشنطن د.عاليه بوران .

وكانت أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون خلال استقبال جلالة الملك عبدالله الثاني لها في عمان في السادس عشر من الشهر الماضي ،عن تقديم هذه المنحة الى الاردن لتمويل مشروعات بقطاع المياة. ووقع وزير المياه والري محمد النجار ورئيس مؤسسة تحدي الألفية دانيال يوهانس خلال الحفل على إتفاقية بدء عملية التمويل والتي ستستمر لمدة خمس سنوات إعتبارا من هذا العام.

وستساهم هذه المنحة التي تأتي في إطار برنامج مؤسسة تحدي الألفية الى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي لأكثر من مليون نسمة في منطقة الزرقاء بالإضافة الى توفير فرص عمل جديدة، كما ستساهم المنحة بنحو 20 بالمئة من إجمالي رأس المال الاستثماري في قطاع المياه خلال السنوات الثلاث القادمة.

ومؤسسة تحدي الألفية هي مؤسسة تابعة للحكومة الأمريكية تم تأسيسها عام 2004، وتقوم من خلال صندوق تحدي الألفية بتقديم المساعدات المالية لبعض الدول النامية حسب معايير محددة لتمويل المشاريع التنموية الهادفة إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي ومكافحة الفقر.

وقد جاءت هذه الإتفاقية نتيجة مفاوضات طويلة وجهود مكثفة بدأت خلال السنوات الماضية وتابعتها وحدة تحدي الألفية في رئاسة الوزراء وفرق عمل في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة الخارجية، ووزارة المياه والري.

أضف تعليقك