التغطية الاستباقية لوصول الجراد: تهويل ومعلومات غير مُسندة لمصادر

التغطية الاستباقية لوصول الجراد: تهويل ومعلومات غير مُسندة لمصادر
الرابط المختصر

 لم تكد وزارة الزراعة تعلن عن احتمالية وصول أسراب من الجراد للأردن في غضون الأيام القادمة، حتى توالى نشر ما يزيد على 42 خبر، عبر وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية المحلية خلال يوم ونيف، ولتِقع هذه الأخبار في مخالفات مهنية مثل التهويل وإيراد معلومات علمية غير مسندة لمصدر واضح وموثوق.

مواقع أخرى أخذت منحى آخر في التناول؛ لشد انتباه المتلقي، مثل إظهار فوائد أكل الجراد، لترفَق هذه الطروحات، عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحديداً، بفيديو لداعية عربي يتناول وجبة من الجراد.

وفي وقت انشغلت فيه بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بتناقل الخبر كما لو كان أمراً مجزوماً بصحته، على الرغم من تنويه وزارة الزراعة لوجود احتمالية فحسب، فإن مواد أخرى ذهبت لنقل تنبؤات راصد جوي يقول إن المملكة ستكون في منأى عن هجمات الجراد؛ لاعتبارات جوية تتعلّق ببرودة الطقس، وهو الخبر الذي لم يحظَ بكثير من التناقل، وسط التداول المحموم الذي طغى على وسائل التواصل الاجتماعي تحديداً.

طابع التهويل، هيمنَ على العناوين بشكل لافت فكان منها "الأردن يتأهب لمواجهة هجوم محتمل من أسراب الجراد" و"الأردن.. غرفة عمليات لمواجهة أسراب الجراد" و"الزراعة والقوات المسلحة بكافة كوادرها تتأهب للتصدي للجراد" و"أسراب الجراد تبعد عن الأردن مسير 6 أيام .. و120 مهندسا بانتظارها" و"الجيش والأمن والدرك والجماركيجتمعون مع الزراعة لمواجهة غزو الجراد" و"سرب من الجراد قادر على التهام غذاء نصف مليون شخص في يوم واحد".

الطابع الساخر ظهَرَ بشكل لافت في التناول أيضاً، فكانت عناوين مثل "أردنيين يعلّقون على استنفار الدولة لمحاربة الجراد: حمد لله إنه مش صراصير" و"الأردنيون يعلّقون على غزو الجراد: الجمعة الجاي ريحة الأردن منسف جراد".

وما يزيد على 56 منشوراً حفلت بها وسائل التواصل الاجتماعي حول موجة الجراد القادمة، غير تلك المنشورة عبر الصفحات الشخصية والتي يصعب حصرها لاعتبارات تتعلق بالخصوصية التي تفرضها المواقع، ليطغى الطابع الساخر على جلّها، ولتتنوّع بين  و و مكتوبة شخصياً أو عبر مشاركة الروابط.

ويُذكّر "أكيد" بضرورة الابتعاد عن التهويل والمبالغة، سواءً كان هذا في العناوين أو المتن، وضرورة إسناد المعلومات العلمية الواردة في المادة الصحافية لمصادر واضحة وموثوقة، وضرورة التنويه لاحتمالية وقوع حدث ما، حين تشير لهذا الجهات الرسمية، وليس التعامل معه على محمل الجزم.

أضف تعليقك