التعليم عبر الصحافة.. مشروع للوعي الطلابي

التعليم عبر الصحافة.. مشروع للوعي الطلابي
الرابط المختصر

(التعليم في الصحافة) هو عنوان لبرنامج ينفذه مركز حماية وحرية الصحفيين وبالتعاون مع اتحاد الناشرين الدوليين وبشراكة مع وزارة التربية والتعليم، بهدف جذب الطلبة لاستخدام الصحف في التعلم.وسيتلقى المعلمون ضمن ورشة تدريبية أقيمت لهذا الهدف تدريباً على أيدي خبراء هما روكسان مردكوويز مسؤولة برنامج التعليم عبر الصحافة في الأرجنتين ومارجريت بوربيون مسؤولة اتحاد الناشرين في بلجيكا وعضوة برنامج التعلم عبر الصحافة، إذ يشارك فيها 24 معلماً ومعلمة من مديريات تربية عمان الأولى والثانية.

ويهدف المشروع الى إعادة جذب الطلبة لقراءة الصحف وكذلك الى استخدامها بشكل فعّال في عملية التعلم واكتساب المعرفة، حيث سيستمر بشكل تجريبي لمدة عام في الأردن بعد أن طبق في 70 دولة.

تطبيق المشروع
وقال مدير إدارة التعليم العام وشؤون الطلبة محمد العكور لعمان نت بأن هذا البرنامج سيطبّق في 12 مدرسة، للصفوف من السابع ولغاية الحادي عشر، وفي ضوئه ستقوم الوزارة بالتعاون مع الشركاء بالتوسع به الى مزيد من المدارس، وذلك إيماناً من الوزارة بأهمية وسائل الإعلام وخاصة الصحافة".

لكنه نفى وجود نيّة لجعل هذا البرنامج على شكل مساق يدرس للطلبة في المدارس قائلاً "الحديث عن مساق يدرس في المدارس مبكر الآن، لكننا ننتظر نتائج هذه التجربة، وبعدها قد تقرر وزارة التربية والتعليم إعادة دراسة دمج مثل هذه المفاهيم في مناهجها".

وأشار العكور الى أن مناهج الوزارة تشجع مثل هذا التوجه في الدروس المختلفة، إلا أن استخدام الصحيفة اليومية وتحليل الأخبار شيء جديد، وسيكون له بحسبه دور كبير في نشر الثقافة والوعي لدى الطلبة.


ماذا عن الطلبة..
الطلبة أبدو حماساً للمشروع، مبدين لهفتهم لبدء به ومتسائلين إن كان سينفذ في مدارسهم بشكل حقيقي، وعادل وأن يصل الى تلك المدارس في المناطق الأقل حظاً، وعدم التركيز على المدارس في المناطق المحظوظة كالعاصمة.

وتقول روان الطالبة في الصف العاشر "سيستفيد الطلبة بالتأكيد، وخاصة أنهم سيضطرون لقراءة الصحف لأنه سيكون على هذا النشاط علامات، فإن لم يفعل سيخسرها، ومثل هذا النشاط سيعزز لديه قدرات كثيرة تفيده في المستقبل بالتأكيد".

أما قصي في الصف الأول الثانوي فقال "سيكون للطلبة فرصة للتعبير عن أنفسهم من خلال الصحافة، وخاصة أنه سيتم تناول قضايا سياسية واجتماعية وغيره، واعتقد أنه من الضروري أن يتم تعميم مثل هذا المشروع على كافة المدارس وليس مدارس بعينها".

وشاركته عبلة في الصف العاشر الرأي بقولها "لابد أن يكون لمدارس خارج العاصمة نصيب من هذه المشروعات، فالعاصمة تأخذ دائماً كل الاهتمام، أعتقد انه مشروع مهم يجب تعميمه ليكون لدى الجميع الفرصة المتساوية في ا لتعليم من خلال الصحافة".

إطلاق المشروع..
وكان وزير التربية والتعليم خالد طوقان أعلن عن دعم الوزراة للمشروع خلال مشاركته بأعمال الورشة التدريبية للمعلمين والتي بدأت أعمالها الأربعاء، حيث قال أن دور الصحف يكمن في تعزيز الثقافة والمعرفة والفكر لتعليم الطالب وتحفيزه للتعلم واكتساب مهارات جديدة.

وعرض طوقان تجربة بعض الدول الأجنبية التي تضع الصحف اليومية في مكتبات المدرسة لافتا إلى أن الطموح في الأردن أن تكون الصحف مادة تعليمية أساسية داخل الصفوف المدرسية.

من جانب آخر أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية و الفنية الدكتور تيسير النعيمي خلال كلمة في حفل الافتتاح أن المبادرة التجريبية الأولى للتعلم عبر الصحافة تهدف إلى تنويع موارد التعليم المتاح أمام الطلبة وخطوة ضرورية في إطار سعي الوزارة للتعلم النشط المدفوع ذاتيا من قبل الطلبة وتطوير المعرفة لديهم مشيرا إلى ضرورة أن يكون الطالب واعيا لما يدور حوله من أحداث سياسية واجتماعية وثقافية.

واشار النعيمي الى ان هناك تحديات كبيرة جدا في الحصول على المعلومات مثل الفضائيات والانترنت بحيث أصبح للطالب رصيد من المعلومات اضعاف التي يتلقاها في المدرسة.

ومشروع التعليم عبر الصحافة يستهدف اعادة الاعتبار للجريدة عند الشباب مشيرا الى ان الدراسات اوضحت استنكاف الطلبة عن قراءة الصحيفة، هذا ما قاله رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور في الحفل، والذي أضاف بأن الفضائيات والإنترنت أصبحت تستحوذ على اهتمام الطلبة والشباب مما يستدعي التحرك لجذب هذا القطاع الكبير نحو قراءة الجريدة والكتاب بإعتبارهما ادوات معرفة لا يمكن الاستغناء عنها.

وأكد منصور أن الاردن يريد ان يمضي في طريق الاصلاح وتجذير الديمقراطية وهذا لن يتحقق دون مشاركة فاعلة للطلبة ودون تنمية روح المشاركة عندهم وهذا المشروع ربما يكون احدى البدايات لتحقيق ذلك.

فيما أوضح أن ورشة التدريب للمعلمين والمعلمات ضرورة هامة لتمكنهم من استخدام الجريدة بشكل فعال في التعليم بعيداً عن الإلقاء بل عبر تمارين عملية ممتعة.

أما آرلين ماكنمان مديرة برنامج التعليم عبر الصحافة في اتحاد الناشرين الدوليين فقالت أن الورشة تهدف الى تعليم وتمكين المدرسين الى آليات استخدام الصحيفة للتعلم، مشيرة الى أن الأردن أول بلد في المنطقة لديه برنامج متكامل للبدء في هذا المشروع مشيرة الى أن هناك 70 دولة في العالم تستخدم التعلم عبر الصحافة إضافة الى بلدين عربيين هما المغرب والعراق.

أضف تعليقك