التعليم العالي يوافق على ترخيص ثلاث جامعات خاصة ومجموعة من الكليات حمارنة: زيادة عدد الجامعات والمؤسسات التعليمية له إيجابيات وسلبيات

وافق مجلس التعليم العالي على إنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية خاصة وذلك في مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات مستعرضاً فيه تعليمات الوزارة حول تقديم طلبات لإقامة مؤسسات تعليمية خاصة.



وكشف الأمين عن ابرز محاور التعليمات وهي أن يكون مؤسس الجامعة أو المؤسسة شركة غير ربحية أو جمعية وان يكون الحد الأعلى للربح لا يتجاوز (15%) وان ينفق (5%) من هذه النسبة لتطوير الجامعة ،كما حدد رأس مال الشركة بخمسة ملايين دينار بالنسبة للجامعة و(2) مليون دينار للكلية الجامعية وفي الحالتين يجب أن لا تتجاوز قيمة الأرض ما نسبته (40%) من رأس المال وعلى المتقدم بطلب تقديم شهادة بنكية لهذا الغرض .



كما حددت التعليمات أن تكون مساحة الأرض التي ستقام عليها الجامعة 120 دونما وعدد الطلبة 4 آلاف طالبا وفي حال زاد عدد الطلبة يجب أن تزداد بواقع 30 مترا لكل طالب زيادة في حين حددت المساحة للكلية الجامعية ب(60) دونما وعدد الطلبة (2) آلاف طالب وفي حال زيادة العدد لابد أن يرافقه زيادة في المساحة بواقع (30) مترا لكل طالب أيضا.



وتحدث المحلل الإقتصادي الدكتور منير حمارنة لعمان نت عن إيجابيات وسلبيات ذلك القرار مستعرضاً الواقع التعليمي في الأردن مدى تأثر الجامعات الخاصة من هذا القرار.



وقال حمارنة إن إيجاد مؤسسات جامعية غير ربحية على أرض الواقع غير صحيح ويحتاج إلى مراجعة خاصة وان الجامعات الحكومية عملت في الآونة الأخيرة على زيادة رسومها كي تعوض الخسارة التي تتعرض لها سنوياً.





وعلق الدكتور حمارنة على ان زيادة عدد الجامعات له إيجابيات من حيث انخفاض الرسوم بين الجامعات بفعل المنافسة, مشيراً إلى أن لزيادتها أمر سلبي يتمثل بتدني سوية التعليم على حساب الجودة.



وأضاف أن على الجهات الرسمية في وزارة التعليم العالي ان تنظر إلى زيادة عدد الجامعات الموجودة في الأردن وينبغي دراستها بتأني.



واشترطت التعليمات مدة سنتين لاستكمال البنية التحتية للجامعة وانه في حال عدم تمكنه سيلغى الترخيص المبدئي أما إذا استكملها خلال المدة فانه يحصل على الموافقة أو الترخيص النهائي بعد أن تقوم لجنة بالاطلاع على واقع الجامعة أو الكلية الجامعية والتأكد من توفر جميع الشروط وفي حال الموافقة يدفع الذي سيمنح الترخيص النهائي مبلغ (100) ألف دينار إذا كانت جامعة و(50) ألف دينار في حال كانت كلية جامعية.



يشار إلى أن المجلس وافق على إنشاء كلية جامعية خاصة في الأردن في مجال العلوم الفندقية والسياحية في عمان وكلية جامعية في علوم الطيران في عمان وكلية جامعية في الهندسة البحرية بالعقبة وكلية جامعية في الهندسة الزراعية بوادي الأردن وكلية جامعية في تكنولوجيا الاتصالات إلى جانب إنشاء جامعة خاصة في محافظة عجلون وأخرى في مادبا بالإضافة إلى جامعة للدراسات العليا في إحدى المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

أضف تعليقك