التعلم في الأردن تائه بين شبح كورونا والبعد عن المدارس

الرابط المختصر

 

تشهد المملكة تضاربا واضحا في الآراء بين مؤيد ومعارض لملف عودة الطلاب إلى المدارس، فمنهم من يرى في هذا القرار حلا رحيما في ظل حالة "الضياع الالكتروني" التي يشهدها الطلبة ومنهم من يشير إلى هذا القرار باعتباره معركة خُسران منذ البداية من شأنها أن تُسهم بتمدد حالة الطوارئ التي تعيشها المملكة.

المركز الوطني لحقوق الإنسان أصدر البارحة بيانا دعا فيه الحكومة إلى إعادة النظر في سياسة التعليم عن بعد، هذه السياسة التي تم تفعيلها ضمن الخطة المعتمدة للحد من تفشي فيروس كورونا بين طلاب المدارس.

radio albalad · علاء الدين العرموطي يتحدث حول المطلوب الان في ظل استمرار التعليم عن بعد

وأكد المركز في البيان "أن العديد من الطلبة في مختلف مناطق المملكة يعانون من عدم إمكانية الوصول إلى الحق في التعليم بصورته الحالية المتمثلة في التعليم عن بُعد؛ نظرًا لعدم قدرة ذويهم على توفير متطلبات التكنولوجيا الحديثة وأدواتها وتحمل التكلفة الناشئة عن ذلك، خاصةً في ظل وجود أكثر من فرد في الأسرة الواحدة يتلقى هذا النوع من التعليم."

 

المفوض العام لحقوق الإنسان علاء الدين العرموطي أكد في حديث أجراه مع راديو البلد أن الإحساس بالنمو السلوكي والنفسي لا يأتي إلا بإطار تفاعل جماعي ووجاهي، وهو حق من حقوق الطفل الذي نصت عليه اتفاقية حقوق الطفل.

 

وأضاف العرموطي "أن على الجهات المعنية توفير أرقام ومعطيات دقيقة حول أعداد الطلبة الذين لا تتوفر لهم أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبيان ما تم توزيعه من أجهزة وما سيتم توزيعه على الطلبة والآلية المعتمدة لذلك، لمعرفة الطلبة الذين يحتاجون إلى هذه الأدوات والمناطق الجغرافية التي يتواجدون فيها."

عضو لجنة الأوبئة بسام الحجاوي عبر أيضا عن مخاوفه إزاء فتح المدارس والجامعات في الوضع الراهن مع غياب الوعي الصحي المجتمعي، خاصة أن 34% من الفئة المصابة منذ بداية الجائحة هم من طلاب المدارس والجامعات. 

radio albalad · د. بسام حجاوي يتحدث حول السيناريوهات المتوقعه في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا

وأضح وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن نسبة الإصابات في الحضانات 2.5%، من 5-9 سنين نحو 4.1%، من 10-14 نحو 8.1% من 15-19 نحو 9%، الجامعات نحو 13%.

وأشار إلى أن الوقت غير مناسب لإعادة فتح المدارس، والعودة مرهونة بالوضع الوبائي.

 

هذا الخوف الذي صاغه المركز الوطني أيضا بطريقته حين نص على أنه "لا مناص من إعادة فتح المدارس امام الطلبة وفق اشتراطات صحية صارمة مع مراعاة المصلحة الفضلى للطلبة في الإجراءات جميعها والقرارات التي تتخذها السلطات المعنية وفق ما أقرته اتفاقية حقوق الطفل الدولية التي صادق عليها الأردن."

 

يأتي ذلك في ضوء حسم الحكومة لقرارها البارحة إزاء عودة الطلبة للمدارس، إذ أكد الدكتور بشر الخصاونة أن نظام التعليم عن بُعد في المدارس والجامعات سيستمر حتى نهاية الفصل الدراسي لهذا العام. وبذلك يطمس هذا القرار كافة الأقاويل التي عولت على عودة الطلاب للمدارس، وذلك بعد الحظر المرتقب بعد إعلان نتائج الانتخابات المقرر الأربعاء المقبل.

 

أضف تعليقك