التصدير لإسرائيل يرفع أسعار زيت الزيتون

التصدير لإسرائيل يرفع أسعار زيت الزيتون
الرابط المختصر

كشف نقيب أصحاب معاصر الزيتون عناد الفايز عن تصدير ما يزيد على 20 ألف طن من ثمار الزيتون إلى إسرائيل من خلال تجار يضمنون مساحات شاسعة من مزارع الزيتون في مناطق الجنوب والمفرق والأزرق، متوقعا ان يؤدي تصدير تلك الكميات الى ارتفاع أسعار زيت الزيتون محليا في ظل شح الإنتاج المحلي من زيت الزيتون خاصة من المزارع البعلية وعلى حد تعبيره .

وأشار الفايز في حديث "لعمان نت"، إلى أن ثمن تنكة زيت الزيتون وصل الآن إلى 75 دينار، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 100 دينار بسبب التصدير لإسرائيل وشح الإنتاج المحلي للزيتون البعلي".

كما نوه الفايز إلى ارتفاع الكميات التي يتم ضمانها من التجار لصالح إسرائيل، حيث بلغت 20 ألف طن، في حين بلغت العام الماضي 15 ألف طن.

من جانبه، أكد مساعد الأمين العام للتسويق بالإنابة في وزارة الزراعة فلاح العواملة منح تصاريح تصدير ثمار الزيتون لعدة دول من بينها إسرائيل، وبكميات تصل إلى 20 ألف طن تنتهي بمدة محددة في الخامس عشر من شهر تشرين ثاني الحالي .

وشدد العواملة على أن هذه الكميات من ثمار الزيتون قليلة الزيت و لا تصلح سوى للتخليل فقط وهي من مناطق الجنوب التي لا تحتوي بالأصل على كميات كبيرة من الزيت.

وبين العواملة أن الكميات التي صدرت فعليا إلى الخارج بلغت 4 آلاف طن .

وحول السماح لتصدير ثمار الزيتون في ظل شح الإنتاج البعلي قال العواملة " أن هناك فائض من زيت الزيتون من العام الماضي، إضافة إلى أن إنتاج المناطق المروية كان جيدا ".

هذا وتشكل المساحة المزروعة بأشجار الزيتون 72% من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة في الأردن، حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون مليونا و260 ألف دنم ، وبمستوى زراعي يصل إلى 20 مليون شجرة زيتون .

أضف تعليقك