التشكيليون يرسمون الغضب بجدارية

الرابط المختصر

بعد أحداث عمان الدامية، بدأت الفعاليات الشعبية والوطنية تعبر عن مشاعرها تجاه ما حدث، فقد تجمع عدد من الفنانين التشكيليين في حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة في جبل اللويبدة، ليشاركوا برسم جدارية تعبيرية.....بدعوة من المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ورابطة الفنانين التشكيلين الأردنيين وبحضور الأميرة وجدان بنت علي.



الفنانة التشكيلية الأردنية مها أبو عياش إحدى المشاركين في هذه الجدارية، تحدثت لعمان نت "أرجو أن يتعافى الكون كله، وأن تتعافى عمان وبلادنا من المحيط الى الخليج، نحن الفنانين التشكيلين أهل حوار وأهل فكر وتعبير عن المشاعر بأساليب جمالية ونند بما حدث لأن من يفعل هذا هم أناس ليس عندهم طاقة أن يتحاوروا مع غيرهم بالإقناع، لذا فنحن نشجع على تعميق ثقافة الحوار والديمقراطية، علينا أن نوقف لغة البنادق والتفجيرات التي تأتي من القوى العظمى أو حتى من الأفراد".



وشارك في الجدارية فنانين عراقيين أعلنوا وقوفهم الى صف الأردنيين في تعبيرهم عن الحدث، وكان لعمان نت لقاء مع الفنان التشكيلي شاكر الألوسي حيث قال "كفنانين سلاحنا هو الفرشاة وفكرنا ينصب على اللوحة، فشعورنا شعور اي مواطن عربي يرفض العنف في أي مكان وخاصة في بلد آمن كالأردن، أحببت ان أشارك بوضع لمحة أو نقطة باتجاه معاكس للإرهاب الموجود في العالم".



"فأنا فنان عراقي لم أستطع أن أكتب أو أتكلم لكنني أستطعت ان ارسم وهذا ما سأفعله حيث سأرسم لوحة تعبر عن رفضي للعمل الجبان الذي حدث في الأردن، فأقول لكم كعراقيين نحن معكم في كل محنة مثلما انتم معنا".



الفنان السوداني عبدالقادر البخيت المقيم في الأردن منذ تسع سنوات، وهو عضو فخري في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين يشارك في الجدارية حيث قال لعمان نت " لقد تأثرت كثيرا بما حدث مثلي مثلي كل الأردنيين، وكل من يحمل بداخلة ذرة من الإنسانية يرفض مثل هذه الأفعال، فقد سجلت على الجدارية تعبيرا انفعاليا لما حدث وبنفس الوقت رسمت خطوطا تدعو للفرح والحياة بالرغم من كل شيء فالحياة لابد أن تستمر".



وتابع البخيت "ما حدث أثر علي شخصيا فالأردن بلدي الثاني وأنا أقيم به منذ تسع سنوات ولدي علاقاتي مع الناس وبخاصة الفنانين، الفن له رسالة قوية جداً لدفع الناس وتبصيرهم والدعوة للحياة، فالاديان كلها تدعو للحياة والتسامح مع الآخر والفن أيضا كذلك".



رسم الفنانون ما لديهم وعبروا عن غضبهم، راجين ان تكون للريشة قوة أكبر من تلك القوة التي لا تميز بين برئ ومسيء.


أضف تعليقك