التربية والتعليم تستقبل (1581000) طالب وطالبة في العام الجديد

التربية والتعليم تستقبل (1581000) طالب وطالبة في العام الجديد
الرابط المختصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها أتمت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2006\2007، سواء من حيث استقبال وتسجيل الطلبة الجدد أو من حيث الأمور الفنية من تعيينات معلمين ومعلمات، إضافة الى جاهزية المدارس وتزويدها بالكتب.وأكد أمين عام الوزارة للشؤون الفنية والتعليمية تيسير النعيمي أن العام الدراسي المقبل سبدأ اعتبارا من الـ 16 آب الجاري بدوام المعلمين، ثم يبدأ فعلياً في الـ 23 من هذا الشهر للطلبة، حيث أعلن أنه سيلتحق في المدارس حوالي 1581000 طالب وطالبة، 70% منهم في مدارس التربية والتعليم والباقي في المدارس الخاصة ووكالة الغوث والمدارس العسكرية.

وفيما يتعلق بالكتب المدرسية فقد طبعت الوزارة 20 مليون نسخة بكلفة 12 مليون و102 ألف دينار، ضمن 307 عناوين لمختلف الصفوف الدراسية، حيث ذكر النعيمي أن سيشهد تطويرا لمجموعة من المناهج الصفية للصفوف (الثاني والخامس والتاسع والحادي عشر) وللمجموعة الثانية من الصفوف (الأول والرابع والثامن والعاشر)، فيما أكد ان تأليف المجموعة الثالثة بدأ العمل به أمس الأحد للصفوف المتبقية ((الثالث والسادس والسابع والثاني عشر) ليكون جاهزة في العام الدراسي القادم 2007\2008.
 
وذكر النعيمي أنه خلال الأسبوعين القادمين سيتم تدريب المعلمين المعينين حديثاً لتعريفهم بالنظام التربوي الأردني، إذ سيبدأ تدريبهم على الكتب الجديدة اعتباراً من 20 آب الجاري، حيث قال "حاولنا أن يكون التدريب مختلفا في تصميمه وفي آليات تطبيقه هذا العام حيث ابتعدنا عن المحاضرات حول استراتيجيات التقييم، وسيكون التدريب متخصصا هادفا وموقفياً ومعتمدا على المتدرب نفسه".
 
وسيتم تزويد المتدربين لرزمة تدريبية مكونة من حصص تدريبية مصورة قام بها مشرفون وأعضاء تربيون، إضافة الى نماذج لتحليل المواقف التعليمية و3 ملخصات لأدلة المعلمين الجديدة وتنظيمها.
 
وحول مشروع التغذية الدراسية أكد النعيمي أنها ستتم هذا العام ضمن آليات جديدة، إذ سيبدأ المشروع بالتنفيذ بتاريخ 10 أيلول القادم وعلى نفس الفئات المستهدفة، لكن القوات المسلحة ستتولى هذا العام ضمن اتفاقيتها مع وزارتي التربية والتعليم والصحة تأمين ونقل وإيصال كامل محتويات الوجبة الغذائية والى المدارس مباشرة، إذ كانت القوات المسلحة توصل الفاكهة فقط لكنها هذا العام ستتكفل بنقل كل المحتويات، مؤكدا النعيمي أنه ستتم مراقبة التخزين والتوصيل من قبل مراقب متفرغ من جهة وزارة الصحة وتتابعه المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
 
أما فيما يتعلق بعدد الطلبة غير الأردنيين المسجلين في المدارس الحكومية فقد بلغوا حوالي 30700 طالب وطالبة تم قبولهم وفق الآلية التي حددتها الوزارة من حيث توفر شروط الإقامة أو تصريح العمل الخاص بالدول التي يعمل بها ووجود شاغر في المدرسة المتقدم لها.
 
وأكد النعيمي ان طلب من غير المصوبين لأوضاعهم العمل على تصويبها للتمكن من الالتحاق في المدارس الحكومية، حيث بين أن الضغط الخاصل في المدارس سببه ليس الطلبة غير الأردنيين وإنما هو ناتج عن النمو الطبيعي في أعداد السكان ولا سيما في المدن الرئيسية، مشيراً الى أنه تم إضافة وبناء صفوف جديدة في بعض المدارس.
 
يذكر أنه سيتم قبول طلبة في فرع جديد هو التعليم الصحي في الصف الحادي عشر حيث سيتفر هذا الفرع في المدارس الراغبة بوجوده بشرط وجود الفرع التمريضي والعلمي لكي يتوفر معلمي المواد العلمية المشتركة في المدرسة.
 
يذكر أن عدد المدارس المتوقع لهذا العام في وزارة التربية والتعليم والمدارس الأخرى حوالي 5604 مدرسة، وعدد المعلمين  حوالي 85324 معلما ومعلمة، فيما التحق في الصف الأول الابتدائي حوالي 134340 طالب وطالبة.

أضف تعليقك