التربية: دمج 197 طالبا من ذوي الإعاقة العقلية خلال العام المقبل

التربية: دمج 197 طالبا من ذوي الإعاقة العقلية خلال العام المقبل
الرابط المختصر

تستعد وزارة التربية و التعليم لاستقبال 197 طالبا و طالبة من ذوي الإعاقة العقلية بهدف دمجهم  مع أقرانهم من الطلاب في المدارس الحكومية  ضمن خطة سيتم تطبيقها خلال العام الدراسي المقبل.

وتأتي هذه الاستعدادات تنفيذا للاتفاقية التي وقعتها وزارة التربية و التعليم مع المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في شهر نيسان الماضي، والتي تهدف لدعم دمج الطلاب من ذوي الإعاقة العقلية والحركية في المدارس الحكومية  المختارة والتي يبلغ عددها ستين مدرسة، بحسب رئيس قسم الإعاقات الحسية والحركية في وزارة التربية و التعليم معتز أبو راضي .

وأوضح أبو راضي  لـ"عمان نت" أن الاتفاقية تستهدف 197 طالبا من ذوي الإعاقة العقلية وصعوبة التعلم، حيث سيتم دمجهم في مجموعة من المدارس الحكومية بعد أن يتم توفير البيئة المناسبة لهم وتزويد المدارس بغرف مصادر و كوادر متخصصة في التربية الخاصة، إضافة إلى تأمين المواصلات.

وفيما يتعلق بالطلبة من ذوي الإعاقة الحركية، فقد بلغ عددهم وفقا لإحصاءات المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين  565 طالبا.

وأكد أبو راضي بأنه سيتم إنشاء تسهيلات بيئية في المدارس التي تسمح بيئتها بذالك و ذلك بتوفير منحدرات على مداخل المدارس وإنشاء دورات مياه مخصصة لدخول الكراسي المتحركة.

من جانبها أكدت الناشطة والمتخصصة في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منى عبد الجواد أن المشكلة الأساسية  تكمن في بقاء ذوي الإعاقة الذهنية تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية رغم توقيع الأردن لمجموعة اتفاقيات تضمن حق التعليم لهذه فئة.

أضف تعليقك