التربية تعدل قرار منع الطلبة العرب في المدارس الحكومية

الرابط المختصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نيتها بالعدول عن تنفيذ قرارها الذي أصدرته قبل أيام والذي ينص على منع التحاق الطلبة غير الأردنيين بالمدارس الحكومية".

"مراعاة للظروف الإنسانية والاقتصادية للطلبة غير الأردنيين المقيمين في المملكة بصورة قانونية".

ويقول الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أيمن بركات أن الوزارة عندما اتخذت ذلك القرار كان لعدة مبررات، منها الرسمي كالحديث عن الإقامات للطلبة غير الأردنيين، إضافة إلى واقع المدارس الحكومية والتي تشهد إقبالا كبيرا، جراء هجرة الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية.

قانونياً، يرى بركات أن الأولوية في القبول للطلبة الأردنيين في المدارس الأردنية عن الطلبة العرب، أما الجانب الآخر في ذلك العدول كان إنسانيا بحتاً.

وفيما يتعلق بواقع أبناء الأردنيات العرب، يقول بركات "قام وزير التربية والتعليم، خالد طوقان بناءً على دراسات الواقع الميداني التربوي، بالعدول عن هذا القرار والسماح للطلبة العرب بالدراسة في المدارس الحكومية، وهذا التوزيع في مدراس المملكة والتي تشهد ازدحاماً في صفوفها".

وكان وزير التربية والتعليم قد وعد بالنظر لموضوع طلبة حملة الجوازات المؤقتة وأبناء غزة والوثائق الفلسطينية خلال جلسة رئاسة الوزراء.

التعليم العالي تعلن المنح والمقاعد

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التعليم العالي عن موعد تقديم طلبات الاستفادة من المنح والمقاعد الخارجية المقدمة للأردن بموجب الاتفاقيات الثقافية يوم الأحد المقبل ولمدة ثلاثة أيام فقط. وتقول مساعدة الأمين العام للشؤون الفنية في الوزارة عهود الحباشنة: "المنح موزعة بين دول عربية وأجنبية، وعددها 140 منحة، أما مقاعد الدارسة لا تشمل تغطية الرسوم، وعددها يتجاوز 850 مقعداً، ولدينا العديد من مقاعد في دول لا نلعن عنها لسبب دراسة نعتقد أنها تكون صعبة على طلابنا".

وحول تقديم الطلبات في المملكة، تقول الحباشنة أن التقدم لطلب المنح أو المقاعد يكون عن طريق ترشيح مديريات المناطق في المملكة، "ونحاول في توزيعنا للمنح، أن نراعي المناطق والتخصصات بعدالة، ولكن معيارنا الأسس هو المعدلات"، نافية دخول الواسطة في ذلك على اعتبار أن المنحة تدخل في مراحل للتعرف على الطالب وإخضاعه لمقابلات.

أضف تعليقك