التحالفات المدنية تتأهب لرصد الانتخابات (صوت)

التحالفات المدنية تتأهب لرصد الانتخابات (صوت)
الرابط المختصر

أتمت التحالفات المدنية المحلية التي تنوي مراقبة الانتخابات البلدية تجهيزاتها اللازمة لغايات تغطية مناطق المملكة ورصد مجريات الحركة الانتخابية.

مفوض الحقوق والحريات في المركز الوطني لحقوق الإنسان، د. علي الدباس يقول أن المركز وبناءً على حق الانسان بالمشاركة بانتخابات حرة ونزيهة سيقوم بفتح غرفة عمليات لاستقبال شكاوى المواطنين ستبدأ عملها الساعة السادسة من يوم الإقتراع وستستمر حتى اعلان النتائج.

كادر المركز على مستوى المملكة يبلغ 40 مندوباً في مختلف محافظات المملكة سيرصدون الانتهاكات بالاضافة الى الخطوط الساخنة التي سيتلقى بها المركز اتصالات من المواطنين وسيتم متابعتها مع الجهات المختصة.

د. عامر بني عامر المنسق العام للتحالف المدني لمراقبة الانتخابات "راصد" أعلن عن عدد الفرق التي ستتابع الانتخابات والبالغ عددها 1500 فريق ثابت على مستوى المملكة و300 فريق متحرك، مشيراً أن التحالف قام بتدريبهم على أحدث آليات المراقبة دولياً.

غرفة عمليات التحالف ستكون بالمدينة الرياضية بقاعة عمان وسيتم إدارتها بـ102 مراقب، وأول مؤتمر صحفي سيعقد منتصف ظهر يوم الانتخابات يتبعه آخر مساء اليوم، فيما سيعقد المؤتمر النهائي باليوم الذي يتلو يوم الإقتراع لإطلاع المواطنين على جميع مجريات وتفاصيل العملية الانتخابية، وفقاً لبني عامر.

معاذ المومني الناطق باسم تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات أكد أن التحالف سينشر  900 مراقب بكافة المحافظات، وسيتم توزيعهم على أساس حجم البلديات وسخونة العملية الانتخابية فيها.

مراقبو نزاهة سيتواجدون في مراكز الإقتراع مع فتح ابوابها أمام المواطنين، وسيصدر التحالف بيانه الأول بعد بدء عملية الاقتراع بساعة ونصف وستتوالى باقي البيانات على مدار اليوم، كما سيعقد مؤتمراً صحفياً الساعة ليل الثلاثاء في فندق اللاند مارك.

دولياً، سيشارك كل من المعهد الجمهوري الدولي، ومنظمة (ال جي دي كي ) الدنماركية، وبعثة الاتحاد الاوروبي، المؤسسة الدولية لأنظمة الانتخابات،والمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي، اضافة الى سفارات اليابان واميركا والامارات وفلسطين والمانيا في مراقبة الانتخابات.

يشار أن عدد البلديات في المملكة يبلغ مئة بلدية وعدد الدوائر الانتخابية 384 دائرة وعدد مراكز اقتراع والفرز 1196 مركزا وعدد الصناديق 7950 صندوقا لانتخاب الرؤساء والأعضاء، في حين يبلغ عدد المناطق التابعة لمجلس امانة عمان 22 منطقة وعدد مراكز الاقتراع والفرز 101 مركز وعدد الصناديق 980 صندوقا.

أضف تعليقك