البيئة تغلق وتخالف وتنذر منشآت صناعية وحرفية

الرابط المختصر

اغلقت وزارة البيئة بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة خلال شهر ايلول الماضي عشر منشأت وحررت 4475 مخالفة وانذارا بحق منشآت صناعية وغذائية وخدمية وحرفية ومزارع في مختلف أنحاء المملكة .

واوضح مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العقيد الدكتور فتحي الفاعوري في بيان صحفي اليوم الثلاثاء ان الإغلاقات والمخالفات والإنذارات جاءت جراء الانبعاثات من المصانع والمنشآت الحرفية وإلقاء النفايات الصناعية وعدم التعامل معها بشكل آمن بيئيا ، اضافة الى انبعاث الدخان من المركبات وتقطيع الأشجار الحرجية وتربية المواشي والأغنام داخل الأحياء السكنية .

وبين العقيد الفاعوري ان اغلاق المنشآت تركزت معظمها في مناطق جنوب عمان في حين بلغ عدد المخالفات المتعلقة بالورشات الحرفية1595 مخالفة منها 13 تقرير كشف ميداني و1563 مخالفة عمل دون ترخيص و19 مخالفة إلقـاء نفايات وحرقها ، وبلغ عدد المخالفات المتعلقة بالثروة الحيوانية 30 مخالفة منها ثماني مخالفات صيد أحياء برية ، وست مخالفات تربية مواشي وطيور داخل الأحياء السكنية دون مراعاة التدابير البيئية اللازمة.

واشار البيان الى المخالفات المتعلقة بالثروة النباتية فقد بلغ عدد المخالفات 13 منها اربع مخالفات حيازة مواد حرجية بدون ترخيص ، وخمس مخالفات تقطيع أشجار حرجية في منطقة عجلون وجرش .

وأكد العقيد الفاعوري أن الإدارة الملكية لحماية البيئة بالتعاون مع الوزارة تواصل حملتها للرقابة على المركبات وما يصدر عنها من مخالفات ، حيث بلغ عدد المخالفات المتعلقة بالمركبات 1817 مخالفة منها 1773 مخالفة انبعاث دخان كانت في معظمها في محافظة العاصمة والبلقاء والرصيفة والزرقاء ، كما سجلت ثلاث مخالفات طرح للمياه العادمة في المفرق ، ومخالفتي طرح طمم في جنوب عمان ، و12 مخالفة عدم تشدير المركبات تسع منها في الكرك .

واشار العقيد الفاعوري الى مصادرة 15 مركبة محملة بـ 5ر51 طن من السماد غير المعالج حيث جرى إيداعها لدى المحطات التابعة لوزارة الزراعة تمهيداً لإيصالها إلى مصنع السماد العضوي في منطقة دير علا .

أضف تعليقك