البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس

الرابط المختصر

عقدت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني اجتماعها الثالث لعام 2023. وأكدت اللجنة ثقتها وارتياحها تجاه المُستجدات المتعلقة بأداء الاقتصاد الوطني والأداء الإيجابي لكافة المؤشرات النقدية والمصرفية في المملكة خلال عام 2022 والفترة المتاحة من عام 2023. كما بحثت اللجنة آخر المُستجدات الاقتصادية العالمية، ووتيرة تحرك البنوك المركزية لمواجهة الضغوط التضخمية.

وللمحافظة على الاستقرار النقدي في المملكة، الهدف الرئيس للبنك المركزي، قررت اللجنة ما يلي:

أولًا: رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارًا من يوم الاحد الموافق 7/5/2023.

ما هي نقطة الأساس

هو مصطلح يشير إلى وحدة قياس تُستخدم لاحتساب معدّلات الفائدة (Interest Rates) وغيرها من النسب ذات الصلة. وتُعادل نقطة الأساس الواحدة ما نسبته 0.01% أو 0.0001، وعادة ما تُستخدم هذه الوحدة القياسية لعكس التغيّر النسبي الذي يطرأ على أداة مالية محدّدة (Financial Instrument)، حيث أن العلاقة التي تربط التغيّرات النسبية ونقاط الأساس يُمكن تلخيصها وتوضيحها على النحو التالي: 

  • تغيّر بنسبة 1% = 100 نقطة أساس.
  • تغيّر بنسبة 0.01% تساوي نقطة أساس واحدة.

تنشأ نقطة الأساس نتيجة لحركة أساسية بين نسبتين مئويّتين أو تنجم عن فارق بين سعري فائدة، وعادة ما يُشار إليها باللغة الإنجليزية بالاختصار "Bps أو Bips".

أهمية احتساب نقط الأساس

تُستخدم نقاط الأساس عادة لاحتساب التغيّرات التي تطرأ على معدّلات الفائدة ومؤشّرات الأسهم (Equity Indices) والعوائد أو الأرباح المحقّقة من الأوراق المالية، حيث أنّه من الشائع استخدام مصطلح "نقاط الأساس" عند التحدث عن السندات والقروض وهلمّ جرّا.

فعلى سبيل المثال، قد يكون معدّل الفائدة لأحد البنوك أعلى بمعدّل 50 نقطة أساس من معدّل الفائدة السائد بين مصارف لندن، أو قد يُشار إلى معدّلات الفائدة التي ارتفعت بنسبة 1% أنّها ازدادت بمعدّل 100 نقطة أساس، ويُمكن القول أن مجلس الاحتياطي الفيديرالي قد رفع معدّل الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس، وهو ما يعني أن معدّلات الفائدة قد ارتفعت بنسبة 0.25%، أما إذا كان معدّل الفائدة السائد يساوي 2.50%، وقرر البنك الاحتياطي الفيديرالي رفعه بنسبة 0.25% أو 25 نقطة أساس، فهذا يعني أن معدّل الفائدة الجديد سيساوي 2.75%.

كما تُستخدم نقاط الأساس للإشارة إلى تكاليف الصناديق المشتركة (Mutual Funds) وصناديق النقد المتداول. فإذا افترضنا على سبيل المثال أن نسبة المصروفات السنوية لأحد الصناديق تساوي 0.15%، فهذا يعني أنها تملك 15 نقطة أساس، وعند مقارنة الصناديق المالية أو الاستثمارية ببعضها (Investments Funds)، فإن نقاط الأساس تُستخدم لنقل صورة واضحة عن الفروقات بين التكاليف المترتّبة على كلٍ منها، فقد يرى أحد المحلّلين مثلًا أن نسبة 0.35% في مصروفات الصندوق تُعادل 10 نقاط أساسية ، وهي أقلّ من ذلك في حال قورنت مع صندوق آخر تبلغ مصروفاته السنوية 0.45%.

ونظرًا إلى أن معدّلات الفائدة لا تنطبق على الأسهم، فإنّه من النادر ما يُستخدم هذا المصطلح في سوق الأسهم (Stock Market)، حيث أنّه يُشار إلى الأسعار عادة بالدولار والسنت.

أضف تعليقك