البلبيسي : الأردن على استعداد تام للتعامل مع جدري القرود

قال مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي لعمان نت، إن "وزارة الصحة على استعداد تام للتعامل مع جدري القرود من خلال الوسائل المتاحة لديها" . 

وأضاف أن وزارة الصحة باشرت بتفعيل وتنشيط حالات الرصد الوبائي فيما يخص التعريف العملي واخبار الأطباء المختصين (أطباء الجلدية) في حال مراجعة حالة مشتبه بها وأخذ عينة فحص (pcr) لإثباتها. 

 

وبين البلبيسي أن إعلان حالة الطوارئ لا يعني إلا أن العالم يهتم أكثر بالإبلاغ عن هذه الحالات ومستعد  لمواجهة هذا الوباء، مع ضرورة وجود تعاون دولي للسيطرة والاستجابة لهذا الوباء، وذكر البلبيسي أثناء اجتماع الدول وجود آراء مختلفة حول  وقت إعلان حالة الطوارئ. 

 

وأكد البلبيسي أن إعلان حالة الطوارئ العالمية جاء بناءا على أسس ومرتكزات أهمها "أهمية هذا الحدث وخطورته على الصحة العامة، وإذ كان الحدث غير متوقع وغير عادي، وجود مخاطر كبيرة لانتشاره على صعيد دولي بالإضافة إلى  المخاطر المحتملة من فرض قيود على السفر الدولي"  في حال تحقق مرتكزين من هذه المرتكزات تعلن حالة الطوارئ. 

 

وجاء إعلان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس حالة الطوارئ نظرا لتفشي وباء جدري القرود بناءا على توصية لجنة الطوارئ بعد اجتماع الدول ومناقشة عدد الحالات المرضية. 



 

أضف تعليقك