البطاينة: مليون شاحنة تعبر الأردن سنويا

البطاينة: مليون شاحنة تعبر الأردن سنويا
الرابط المختصر

قال وزير النقل المهندس علاء البطاينة إن مليون شاحنة تعبر الأردن سنويا، للموقع الاستراتيجي الذي يتميز به الأردن كحلقة وصل مع دول الخليج العربي وسوريا وتركيا وأوروبا.

وبين البطاينة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال د.نبيل الشريف عقد ظهر اليوم الأربعاء أن الوزارة رفعت 46 مشروعا للحكومة.

وقال إنه سيتم طرح مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية قبل نهاية العام الحالي بعد انتهاء الوزارة من كافة الدراسات البيئة والفنية والجيو تقنيه، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ ما يقارب 1000 كيلو متر طولي في المملكة.

وبين البطاينة أن قيمة الاستثمار في مشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي الذي من المتوقع أن ينتهي العمل منه في شباط 2012 بلغت 750 مليون دولار، موضحا أن نسبة الحكومة من المشروع تصل إلى  54.6% من إجمالي المبيعات وليس الأرباح.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيعمل على رفع الطاقة الاستيعابية من 3.5 مليون مسافر إلى 12 مليون مسافر يتم توفير الخدمة لهم من خلال 25 بوابة.

وبين الوزير، أن المخطط الشمولي للنقل العام سيعمل على إعادة النظر بهيكلة الخطوط والشبكات الرئيسة والداخلية للمحافظات، وأشار إلى أنه تم تحديث ما يقارب 1000 واسطة نقل، لافتا إلى أنه ومن خلال الخطة الحكومة الخمسية سيتم تحديث ما يقارب الألفي واسطة نقل.

وكشف البطاينة أن الوزارة ستقوم بإنشاء مركز للسفريات الخارجية في منطقة أم صوينه باستثمار الهيئة الاستثمارية التابعة للضمان الاجتماعي، فضلا عن إنشاء هيئة النقل البري التي ستعنى بنقل الركاب والشحن والسكك.

أضف تعليقك