البدء بتركيب عدادات كهرباء ذكية لا تحتاج لمُحصل

الرابط المختصر

قالت الناطق الإعلامي الرسمي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق أن "شركة الكهرباء شرعت بتركيب عدادات ذكية في بعض المنازل في العاصمة عمان ومحيطها".

 

وأشارت في حديث لعمان نت أن العداد يتميز بقراءة التعرفة في وقت محدد وبنسبة خطأ معدومة، من موقع الشركة وبشكل مركزيّ، ودون الحاجة لأي محصل أو قارئ عدادات.

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · د. تحرير القاق تشير إلى أن قيمة استهلاك الكهرباء قفزت ما نسبته 10% خلال فصل الشتاء

وأضافت أنه سيتم استبدال جميع العدادات إلى عدادات ذكية تدريجيا خلال سنتين لثلاث سنوات كحد أقصى في جميع محافظات المملكة، مشددة أن تكلفة تركيب العداد سيبقى على نفس النظام القديم إذ تتحملها شركة الكهرباء.

 

وبنيت شركة الكهرباء أن هناك خطة لشركة الكهرباء لتركيب عدادات ذكية لجميع المستهلكين البالغ عددهم 1.5 مليون مشترك تقريبا خلال 3 سنوات من الآن.

 

وحسب شركة الكهرباء يتيح الذكي للمستهلكين متابعة استهلاكهم والاطلاع على فواتيرهم باستمرار، كما يتيح لشركة الكهرباء فصل التيار الكهربائي عن بعد، موضحة بأنه يحق للشركة فصل التيار الكهربائي عن المستهلك خلال 30 يوما من عدم دفع الفاتورة.

 

عدادات ذكية للمياه

في وقت قال فيه وزير المياه والري، المهندس محمد النجار، إن شركات المياه بدأت بتعديل العدادات إلى ذكية. 

وأضاف الوزير النجار، أنه تم التحول إلى العدادات الذكية لـ150 ألف في العاصمة عمّان ولكن يبلغ العدد الإجمالي للعدادات 1.6 مليون في مختلف أنحاء المملكة.

 

 وتطرق إلى أن العداد الذكي يعد مكلف الثمن ويبلغ 80 دينارا ويصل إلى أكثر من 100 دينار في بعض الأحيان، "نحتاج إلى استثمار كبير، ونقوم بالعملية تباعا.

أضف تعليقك