البخيت يضع مجلس النواب في صورة ما حدث في أزمتي العاصفة الثلجية ونقص الغاز

البخيت يضع مجلس النواب في صورة ما حدث في أزمتي العاصفة الثلجية ونقص الغاز
الرابط المختصر

وضع رئيس الوزراء د. معروف البخيت أعضاء مجلس النواب في صورة ما حدث في ازمة العاصفة الثلجية التي عصفت بالمملكة، وازمة النقص الحاد في الغاز المسال.العاصفة الثلجية
وقد بين البخيت في توضيحه ما حصل من جهود لعلاج الازمة التي تسببت بها العاصفة الثلجية التي تعرضت لها المملكة في الاسابيع الماضية، خاصة محافظتي: معان والطفيلة:"ان جميع الاجهزة المختلفة تم تعبئتها على الفور من اجل الحد من الازمة، كما عملت على فتح العديد من الطرق وقامت بإسعاف المرضى، والعمل على إنقاذ المحاصرين دون التفريق بين جنسية واخرى أو انها قدمت مستغيثاً على أخر وانما التزمت باولويات الواجب المطلوبة لاداء وتنفيذ المهمات في مواجهة مثل تلك الظروف واريد ان اشير في هذا السياق الى ان اخر مجموعة تمت اغاثتها كانت من السياح الرومان باستخدام الطائرات".

كما بين البخيت ان عملية معالجة الازمة لم تكن وفق المستوى المطلوب على جميع الصعد:"على الرغم من انقضاء العاصفة دون خسائر بالارواح ودونما اصابات تذكر فانني ادرك ان الاستجابة للحالة وتداعياتها لم تكن بالمستوى المأمول او الذي نريد".

ولكن البخيت اوضح ان عدم جاهزية جهاز الدفاع المدني لا تعني ضعفه وانما حصول مثل هذه الازمة يمكن ان يحصل لأي جهاز مدني في العالم:"انه ليس باستطاعة جهاز الدفاع المدني الاردني ولا اي جهاز دفاع مدني في العالم يمكن ان يقوم وحده بالاستعداد والتصدي ومعالجة اثار اية كارثة طبيعية او مصطنعة، وان واجب ازالة الثلوج وفتح الطرق ليس واجب الدفاع المدني او الامن العام حصرياً وبالتالي لا بد من وجود إستراتيجية شاملة بجميع الاجهزة والمؤسسات المعنية بسلامة وأمن المواطنين وممتلكاتهم واستمرار حياتهم العامة أو الخاصة تعمل بتعاون وثيق ومستمر كل حسب اختصاصه وإمكاناته وقدراته المتاحة بما يضمن الجاهزية الدائمة للاستعداد المبكر والتصدي السريع المؤثر ومعالجة أحداث وتداعيات أية كارثة مهما كان موقعها في المملكة ومهما كان حجمها ومهما كان نوعها أو طبيعتها".

وبين البخيت ان هذا لا يعني عدم وجود استراتيجية لدى الاجهزة الاردنية للتصدي لمثل هذه الازمات:"لدينا في الدولة الاردنية استراتيجية كاملة منجزة للتعامل مع الحوادث الطارئة والكوارث ومن ضمنها العواصف الثلجية وهي تركز على التصدي والمعالجة بتشكيل ونظام تعاوني متكامل بين مختلف الاجهزة وبما يتناسب مع طبيعة الازمة، ومن ثم ينطلق الجهد بحسب هذه الإستراتيجية من الموقع المحلي الذي تقع فيه الكارثة أولا ثم في المواقع المحلية المجاورة ثانيا، وفي المرحلة الثالثة يتوسع الجهد في جميع انحاء المملكة وعلى شكل قوى مساندة متخصصة للتصدي والمعالجة".

وأثنى البخيت على دور القوات المسلحة في المساهمة في التصدي للازمة إذ انه عدها الخيار الاستراتيجي للدعم:"عندما يقتضي حجم الكارثة انطلاق الأجهزة في المملكة بأسرع وقت ممكن فانه لا بد من انطلاقها بموجب الخطة الشاملة الموجودة والمعدة مسبقا، واستنادا إلى الخطة الموجودة فان قواتنا المسلحة الباسلة هي خيارنا الاستراتيجي للدعم".

واوضح البخيت ان مبررات اتساع حجم مساحة معان او عدم توقع هطول الثلوج او سرعة وقت الهطول او انغلاق الطرق او قلة الاليات والمعدات المتوفرة تستوجب وقفة من اجل مراجعة الاداء في معالجة الازمات:"انني اقول بوضوح انه قد رافقت ادارة الازمة بعض الاخطاء والثغرات مثل البطء بالاستجابة وغياب المعلومة الدقيقة وتعدد المرجعيات، اضافة الى ذلك كله ثمة عنصر اخر لا يقل اثرا وهو الارتباك الاعلامي الذي رافق الازمة والفشل بالتعاطي معها باحتراف ودقه ... ولا بد من الوقوف ومراجعة الاداء في التعاطي مع الازمة ومعالجتها، ليس بهدف التلاوم، وانما بهدف استخلاص الدروس والعبر، واجراء التصحيح المناسب، حتى لا تتكرر الاخطاء، وتتحول بالتالي، الى خطايا".

وبين رئيس الوزراء ان الحكومة شكلت لجنة وزارية لمراجعة كيفية معالجة الازمة وتقديم توصيات خلال اسبوع:" قامت الحكومة بتشكيل لجنة وزارية لمراجعة ما حدث، وتقييم اداء الأجهزة، بهدوء وروية دون انفعال، وبما يضمن تقديم التوصيات، خلال اسبوع من تاريخه بحيث يصار لاحقا الى مناقشة الموضوع مع الجهات المعنية واتخاذ الاجراءات المناسبة على ضوء ذلك".


أزمة الغاز
هذا ووضع البخيت المجلس في صورة ما حصل من نقص في مادة الغاز في الايام الماضية، وعلل البخيت ذلك بزيادة غير طبيعية وغير متوقعة لهذه المادة:"تبين ان حجم الطلب اليومي زاد من مائة الف اسطوانة يوميا الى 160 الف اسطوانة مما دفع الحكومة الى سد النقص من الاحتياطي الاستراتيجي".

كما اضاف موضحاً عن الالية التي ستعمل على علاج هذه الازمة وهي تتضمن ثلاثة محاور:"لقد تم اليوم تامين توزيع 160 الف اسطوانة على جميع محافظات المملكة، وهي الكمية التي يحتاجها السوق يوميا بهدف سد النقص الحاصل إذ يتم توفير 160 ألف اسطوانة يوميا ولمدة طويل، ان الحكومة ستعمل على: زيادة الاستيراد من مادة الغاز، وزيادة طاقة النقل البري بين العقبة والزرقاء لاستمرار توفير هذه المادة دون انقطاع، واعتبارا من اليوم سيتم التحقيق للوقوف على الاسباب الحقيقية التي ادت الى نقص مادة الغاز في الاسواق المحلية".

الرد على مداخلات النواب في بند ما يستجد من اعمال

أبدى عددٌ من النوابِ خلال مداخلاتهم التي وصلت الى عشرين مداخلة خلال بند ما يستجد من اعمال عدم رضاهم عن كيفية مواجهة العاصفة الثلجية من قبل الاجهزة المعنية، اضافة الى استهجان العديد منهم الموقف الرسمي من قبل الحكومة تجاه اعدام الرئيس العراقي صدام حسين، وطالب البعض بإنشاء مدينة صناعية في السلط، والعمل على اجراء مسح للفقراء في محافظة عجلون، وطالب اخرون بالقاء الضوء على ما حصل في جامعة اليرموك، في حين طلب البعض اعادة النظر في مشروع غابة دبين، وتحدث اخرون عن ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة على المواطنين.

ورد البخيت على قضية الموقف الحكومة تجاه اعدام صدام حسين محذراً من الانحياز لأي من الاطراف:" ان الحكومة تقدر جميع المشاعر التي عبر عنها السادة النواب حيال عملية الاعدام، واننا في هذه القضية، واننا في هذه القضية نفكر كحكومة بطريقة تختلف عما يفكر فيه الافراد، والحكومة تفكر بالذي يهمها، وهو ما يخدم صالح الاردن وصالح ابناء الاردن، وصالحنا في الاردن ان يبقى العراق موحدا وابناء العراق موحدين وان لا ننحاز لاي طرف، فالانحياز لاي جهة يضر بمصالح الاردن".
وقد اثارت مداخلة رئيس الوزراء النائب عبدالكريم الدغمي وطالب عرض النواب على لجنة طبية لتبيان ما إذا كان النواب مجانين ام لا:" ان تفكير الحكومة بعقل يعني اننا نفكر كمجانين، فنرجوا عرضنا لجنة طبية لتبيان ما اذا كنا مجانين، وان الحكومة هي فقط تفكر في مصلحة الوطن ....، ونحن مع وحدة العراق وضد تقسيمه ونقول ان العراق عربي...، ونحن نفكر في مصلحة العراق ولا يجب يزاودن علينا احد".

كما اوضح البخيت في رده على قضية الفقر في محافظة عجلون:"ان الحكومة على استعداد لإجراء مسح فوري في محافظة عجلون للوقوف على حجم الفقر فيها وفي اي محافظة اخرى بهدف الوقوف على ما يعانيه المواطنون من فقر جراء البرد الذي يتعرضون له ان كان هناك فقر ناجم عن ذلك".

ورد وزير المالية زياد فريز على بعض المداخلات فيما يتختص بقضية ارتفاع الاسعار:" ان هذا الارتفاع يعود الى الزيادة في النمو والتي تعني ان معدل الزيادة قد تضاعف، اضافة الى الارتفاع الموسمي في ظل ضروف العرض والطلب".

وبين وزير التربية والتعليم خالد طوقان في رده على ما مسألة العنف الطلابي الذي حصل في جامعة اليرموك:" سنقوم بتقديم تقرير مفصل عن هذه الحادثة، وسيتم العمل على حزمة من الإجراءات تتضمن: تفعيل دور عمادات شؤون الطلبة وتشديد العقوبات داخل الجامعات، وإعادة دراسة بعض خطط الكليات، ورفع المستوى الأكاديمي".

كما اوضح وزير البيئة خالد الشريدي عن مشروع شركة دبي كابيتال في غابة دبين:" ان هذا المشروع يتضمن فندق وشالية يصل الى 200 منزل، وقد تم طلب التصاميم من الشركة في شهر ايلول في السنة الماضية وتم تقديم لوازة البيئة، وتم الطلب بعمل دراسة للاثر البيئي، كما انه سيكون هناك دراسة للبدائل لغابة دبين، ونحن في انتظار صدورها".

أضف تعليقك