البخيت: شاهين فار من وجه العدالة.. واستقالة وزيري العدل والصحة

البخيت: شاهين فار من وجه العدالة.. واستقالة وزيري العدل والصحة
الرابط المختصر

أعلن رئيس الوزراء معروف البخيت استقالة وزير العدل حسين مجلي ووزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان على خلفية سفر رجل الأعمال المحكوم خالد شاهين.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في المركز الثقافي الملكي مساء الخميس على انه قبل الاستقالة نزولا عند رغبة الوزيرين الشخصية على الرغم من عدم استكمال التحقيق في القضية.

وأشار البخيت إلى انه نسب للملك بقبول الاستقالة.

وفي سؤال عن عدم استقالة وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور على اعتباره يتحمل المسؤولية عن سفر شاهين قال البخيت أن التحقيق لم ينتهي في القضية، وتابع إن قضية سفر شاهين تم استثمارها للنيل من كفاءة المؤسسات ونزاهتها وأصبحت مدخلا للتشويش والتشكيك بالإفراد والمؤسسات، حيث مست القضية اعتبار الدولة على قدر عالي من الخطورة.

وأكد البخيت انه تم التعجيل في سير التحقيق واعدا بتفاصيل في الأيام القادمة ، وأضاف ” سأقوم بمتابعة القضية نفسي ولن يكون هناك إي مسؤول فوق الشبهات"، وتابع سنثبت أننا دولة كبيرة قادرة على استعادة حقوقها ولن نقبل أن نصبح مادة للطعن.

وحول الحديث الذي انتشر عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود تسجيل يثبت تورط رئيس الوزراء في سفر شاهين، قال البخيت ” للان لم يظهر الشخص الذي ادعى ملكية التسجيل” وتعهد البخيت بتحويل ذلك الشخص إلى المدعي العام لمحاسبة في حال لم يقدم الوثائق.

وكشف البخيت عن محاولات للاتصال مع خالد شاهين لحثه على العودة من قبل جهات مقربة ، مشيرا إلى أن إصرار شاهين على عدم العودة اثبت أن نواياه غير سليمة، وان الحكومة بدأت بالإجراءات القانونية لإعادته للبلد بعد أن اعتبر فار من وجه العدالة.

وقال البخيت “الأردن قطع شوطا كبير في مسيرة الإصلاح خلال الثلاثة اشهر الماضية”، حيث قامت الحكومة بإجراء إصلاحات جذرية من خلال لجنة الحوار الوطني وإصلاح إداري وإعادة هيكلة الرواتب بما يحقق العدالة وإعادة هيكلة كافة المؤسسات المستقلة حتى تعود إلى حضن الدولة ، كما تم طلاق الحريات العامة.

ومن انجازات الحكومة التي عددها البخيت تحملها لأسعار المحروقات والسلع الأساسية وعدم رفع أسعار المحروقات.

وتابع الحكومة على وشك تقديم مسودة مشروع قانون المعلمين والبلديات إلى الدورة الاستثنائية لمجلس النواب.

وحول قضية الكازينو التي حدثت في عهد حكومة البخيت الأولى قال إن الحكومة حولت إلى هيئة مكافحة الفساد عدد كبيرا من ملفات الفساد وفي مقدمتها ملف الكازينو.

وأكد على أن الكازينو لم يتسبب في خسارة فلس واحد أو متر ارض للدولة.

وفي شأن العفو العام الذي كلف الملك الحكومة يوم الأربعاء بالعمل على إصداره قال البخيت إن العفو سيكون جاهزا قبل عيد الجيش الذي سيصادف 10 حزيران القادم.

وفي رده على سؤال حول إذا ما كان العفو سيشمل الإفراج عن الجندي احمد الدقامسة قال البخيت إن الأمر لم يبحث للان، وأضاف لا يوجد في الأردن أي سجين سياسي لكن يوجد محكومين في قضايا الإرهاب حيث لن يشملها العفو.

وكشف البخيت عن زيارة قريبة يقوم بها إلى العراق دون تحديد موعدها.

وحول الحديث عن مشاركة قوات أردنية في قمع احتجاجات البحرين قال " العلاقات العسكرية بين الأردن والخليج قديمة والأردنيون منتشرون في كل مفاصل دول الخليج ، حيث يوجد متعاقدون مع الجيش البحريني.

أضف تعليقك