البخيت: توفير المياه للمواطن أولوية قصوى لدى الحكومة

الرابط المختصر

اكد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ان توفير المياه للمواطنين طيلة اشهر السنة لاسيما في موسم الصيف الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك هو اولوية قصوى للدولة كونه يمثل ابسط حقوق المواطن.

وقال رئيس الوزراء ان وزارة المياه والري معنية بعدالة توزيع المياه وتوفيرها بكميات كافية لجميع المواطنين وفي جميع المناطق، لافتا الى ان الحكومة خصصت هذا العام مبلغا اضافيا لشراء تنكات مياه كوسيلة للمساعدة في ايصال المياه لبعض المناطق النائية والمرتفعة.

جاء حديث رئيس الوزراء هذا خلال ترؤسه اجتماعا في وزارة المياة والري حضره وزراء الطاقة والثروة المعدنية خالد طوقان والمياه والري محمد النجار والداخلية مازن الساكت وكبار مسؤولي الوزارة والمحافظين في المملكة، مشددا على ضرورة ايلاء الاهتمام المباشر لشكاوى المواطنين المتعلقة بالمياه والتعامل معها بشكل فوري.

واكد البخيت ان مسؤولية توفير المياه مع تزايد الطلب عليها خاصة في فصل الصيف الذي يشهد حركة سياحية نشطة وعودة المغتربين هي مسوؤلية مشتركة بين جميع الجهات المعنية مثل وزارة المياه ووزارة الطاقة والحكام الاداريين، لافتا الى ضرورة الاستفادة من الاخطاء التي حصلت في المواسم السابقة.

كما اكد رئيس الوزراء على الجهات ذات العلاقة مثل وزارة الطاقة التعامل بذات الحرص لضمان وصول المياه الى المواطنين، وضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي مهما كانت الظروف عن المناطق التي يوجد فيها مصادر مياه ومحطات لضخها.

وقال البخيت "نحن دولة قانون ومؤسسات" وعلى وزارة المياه والري مواجهة الاعتداءات التي تحصل على خطوط المياه وسرقة الكوابل ومعالجة اوضاع الابار المخالفة، مؤكدا ضرورة عدم التهاون في هذه الامور قائلا "لا يوجد متنفذين في هذا الامر او غيره.

واشار رئيس الوزراء بهذا الصدد الى دور الحكام الاداريين المهم من خلال الحرص على عدم الاعتداء على شبكات المياه الرئيسية والخطوط الناقلة وكوابل الكهرباء التي تغذي محطات الضح.

واكد على دور المحافظ في متابعة الوضع المائي في المحافظة وبشكل يومي، والتنسيق مع جميع الجهات المعنية في المحافظة، واعداد خطة طوارىء في حال حصول اي انقطاع للمياه في مناطق المحافظة.

وقال "بالاضافة الى مسؤولية مدراء المياه في المحافظات، فان الحاكم الاداري مسؤول مسؤولية مباشرة بصفته رئيس المجلس التنفيذي في المحافظة".

واشار البخيت الى ضرورة رصد المخصصات اللازمة لعمليات الصيانة في مشروعات المياه وشبكات المياه والصرف الصحي.

واكد ايمانه بان الحلول لمشكلة المياه في الاردن على المدى البعيد يجب ان تكون من خلال التعاون الاقليمي.

واستمع رئيس الوزراء الى شرح حول الوضع المائي في الاردن خاصة في فصل الصيف الحالي وخطط الوزارة لتلبية الاحتياجات المتزايدة في الطلب على المياه التي تبلغ سنويا حوالي6 بالمئة يضاف لها ما يتطلبه النشاط السياحي وعودة المغتربين.

واكد وزير المياه والري ان الوزارة تعمل على تحقيق العدالة في توزيع المياه وايجاد مصادر اضافية لزيادة كميات المياه لعدد من المحافظات التي تعاني من نقص في التزويد المائي.

كما استمع البخيت الى ابرز المعيقات اوالتحديات لتي تواجه قطاع المياه ومن ابرزها سرقة الكوابل ومحولات الكهرباء المغذية للمصادر المائية والاعتداءات على مصادر المياه وانقطاعات التيار الكهربائي التي تؤثر على التزويد المائي.

وبين وزير المياه والري ان الوزارة اتخذت مجموعة من الاجراءات لمواجهة فصل الصيف حيث ان هناك ابارا تحت التشغيل المباشر فضلا عن وجود توجه نحو استئجار ابار خاصة وشراء صهاريج مياه جديدة.

من جهته اكد الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا المهندس منير عويس ان ضبط عملية الاستخدامات غير المشروعة للمياه كفيل برفع التزويد المائي في العاصمة عمان من24 ساعة بالاسبوع الى3 او4 ايام في الاسبوع، مبينا ان حوالي70 بالمئة من نسبة الفاقد في شبكات المياه ناجم عن سرقات واعتداءات على الشبكات

أضف تعليقك