البخيت : توسيع قاعدة المستفيدين من دعم المحروقات ولا رفع لأسعار الخبز

الرابط المختصر

أكد رئيس الوزراء د. معروف البخيت ان قرار رفع الدعم عن المحروقات هو قرار استراتيجي نتيجة خفض المساعدات وارتفاع حاد في أسعار المحروقات مما دفع الحكومة لأخذ قرار الخروج من الدعم والاعتماد على المنح والمساعدات إلى الاعتماد على الذات بقرار رفع أسعار المحروقات.وقال البخيت في لقاء مع الوسائل الإعلامية المحلية في دار رئاسة الوزراء مساء الأربعاء ان الحكومة ستدمج الرفع الذي كان مقررا على دفعتين الأولى في نيسان والثانية في أيلول القادمين في مرة واحدة بعد نهاية فصل الشتاء، بنسب لم تحددها الحكومة بعد ولكنها تتراوح بين 5-10% من أسعار المحروقات.

وأكد البخيت ان الحكومة ستقدم دعما إضافيا للتخفيف من أثر ارتفاع المحروقات على مختلف شرائح المجتمع حيث سيتم تخفيض أسعار بيع الطحين للمخابز حفاظا على أسعار الخبز عند مستوياتها الحالية، كما ستقوم الحكومة بتطبيق برامج دعم أخرى مثل إنشاء مساكن شعبية، وتوزيع أراض سكنية للفقراء، وتقديم معونات مالية وعينية، وبرامج تأهيل للأسر الفقيرة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الخيارات التي كانت مطروحة أمام الحكومة لتعويض الفئات المتضررة جراء رفع الأسعار وهي "إما رفع الرواتب أو توزيع كوبونات على فئات معينة، والخيار الأخير دفع نقدي ومباشر للفئات المتضررة وهو الأصعب والأعدل رغم صعوبته وزيادة تكلفته".

وتابع البخيت "أن الطريقة السابقة التي اعتمدتها الحكومة لتعويض الفئات المتضررة جراء الرفع كانت عشوائية وغير منصفة بحق الفقراء بالتحديد، لكن الحكومة اعتمدت آلية جديدة لضمان وصول التعويض إلى كافة الفئات المتضررة المعدومة والفقيرة وحتى متوسطة الدخل، والتي بلغ عددهم حسب دراسة حكومية أخيرة ثلاثة ملايين و600 ألف مواطن سيستفيدون من توزيع الدعم والبالغ 100 مليون دينار حسب التقديرات الحكومية".


وزير المالية زياد فريز تحدث للصحفيين عن الجهات التي سيتم توزيع الدعم عليها وهي موظفي القطاع العام والمتقاعدين من الجهازين المدني والعسكري والقوات المسلحة والجيش والأمن العام ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية عن طريق مدرائهم المباشرين بالتعاون مع وزارة المالية، فيما سيتم التوزيع للقطاع الخاص والمزارعين وأصحاب الأعمال عن طريق مكاتب البريد، بحيث يقوم كل شخص بتعبئة نموذج بالتعاون مع كادر البريد بالاعتماد الأساسي على الرقم الوطني ودفتر العائلة وقيمة الراتب الشهري بحيث يستلمون شيكاتهم من البريد بعد النظر بطلبهم من قبل الجهات المعنية.

وتابع فريز "سيقدم دعم نقدي مقداره 25 دينار لكل فرد تقل حصته من دخل الأسرة عن 400 دينار سنويا، بحيث لا يتجاوز قيمة التعويض للأسرة الواحدة ضمن هذه الشريحة 150 دينار. كما سيقدم دعم نقدي مقداره 15 دينار لكل فرد تتراوح حصته من دخل الأسرة بين 400 دينار ولغاية 800 دينار سنويا بحيث لا يتجاوز قيمة التعويض للأسرة الواحدة ضمن هذه الشريحة 90 دينار، فيما سيقدم دعم نقدي مقداره 10 دنانير لكل فرد تتراوح حصته من دخل الأسرة بين 801 دينار ولغاية 1000 دينار سنويا، بحيث لا يتجاوز قيمة التعويض للأسرة الواحدة ضمن هذه الشريحة 60 دينار. وسيتم صرف هذا الدعم على دفعتين الأولى في شهر نيسان والثانية في شهر أيلول، مع استمرار تقديم الدعم العام القادم".

وأكد وزير المالية انه سيتم رفع المحروقات في شباط العام القادم مرة واحدة وبنسبة طفيفة على ثلاث مشتقات نفطية وهي السولار والغاز والكاز، فيما سيتم تعويم أسعار البترول في حزيران 2007.

وحضر اللقاء الحكومي- الإعلامي وزير المالية زياد فريز ووزير الطاقة عزمي خريسات والناطق باسم الحكومة ناصر جودة ومدير عام دائرة ضريبة الدخل إياد القضاة ومدير المركز الأردني للإعلام باسل الطراونة، بالإضافة إلى ممثلين من كافة الوسائل الإعلامية المحلية المرئية والمسموعة والمقروءة اليومية والأسبوعية.

أضف تعليقك